“أوجلان” مرشّح لجائزة نوبل

“أوجلان” مرشّح لجائزة نوبل

اسطنبول – وافقت لجنة جائزة “نوبل” على إدراج اسم زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل لدى تركيا منذ 15 عاماً “عبد الله أوجلان” في قائمة الشخصيات المرشحة لنيل الجائزة للعام 2014.

وكان “هفال كويستاني” النائب عن حركة “كوران” الكردية النشطة في إقليم كردستان العراق رفع طلباً إلى لجنة “نوبل” لإدراج اسم الزعيم الكردي ضمن المرشحين، وتمت الموافقة على الطلب مؤخراً.

ويتنافس على نيل الجائزة للعام الجاري 278 شخصية من مختلف دول العالم؛ من بينهم الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وبابا الفاتيكان “فرنسيس”.

وقال كويستاني إنه يعتقد بأن “أوجلان أقوى الشخصيات المؤهلة للفوز بالجائزة” مشبّهاً إياه بـ “نيلسون مانديلا” الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا.

وأضاف إن “منح أوجلان جائزة نوبل سيسهم بشكل كبير في تحقيق السلام والديمقراطية في المنطقة”.

ويُسجّل للزعيم الكردي دوره البارز في وقف إراقة الدماء في الجمهورية التركية بعد حرب طويلة دامت 30 عاماً وراح ضحيّتها نحو 40 ألف شخص، إذ وجّه أوجلان أوامره لعناصر تنظيمه منذ أكثر من عام بالتزام النهج السلمي، ووقف المقومة المسلحة، وانسحاب المقاتلين الأكراد من أراضي شرق تركيا إلى إقليم كردستان العراق، الأمر الذي التزم به عناصر التنظيم إلى حدٍ بعيد.

وتشهد الساحة السياسية التركية منذ أكثر من عام تقارباً بين حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان، والزعيم الكردي المعتقل في جزيرة إيمرالي في بحر مرمرة، حول الالتزام بعملية السلام وتفعيلها، إضافة إلى التطابق في وجهات النظر حول الكثير من القضايا الداخلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث