الرئيس التركي يزور الكويت

الرئيس التركي يزور الكويت
المصدر: أنقرة - (خاص) من مهند الحميدي

يصل الرئيس التركي “عبد الله غول” إلى الكويت، الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لتعزيز العلاقات الثنائية وبحث التطورات الإقليمية.

وتعتبر الزيارة هي السادسة التي يقوم بها غول بصفته رئيساً للجمهورية التركية إلى الكويت خلال الأعوام الستة الأخيرة، ويلتقي خلال الزيارة كبار المسؤولين الكويتيين؛ بينهم رئيس البرلمان ورئيس الوزراء ونائبه ووزير الخارجية، إلى جانب اجتماعه مع أمير الكويت.

وذكر “غول” في لقاء مع وفد رؤساء تحرير الصحف الكويتية بمناسبة الزيارة، الإثنين، إن تطوير علاقات بلاده مع الكويت يأتي على رأس أولويات القيادة التركية.. وعلاقة أنقرة مع دول مجلس التعاون الخليجي مهمة للجانبين.

وقال غول إن “المنطقة تمر بمرحلة حرجة، ما يستدعي التنسيق بين أنقرة والكويت”.

وأضاف إننا “حريصون على استقطاب مزيد من الاستثمارات الكويتية ونأمل أن تشهد العلاقات الاقتصادية نمواً في كل القطاعات بالمستقبل القريب”.

ويقام على هامش الزيارة -التي تصادف الذكرى السنوية الـ50 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية مع الكويت- منتدى الأعمال التركي الكويتي بمشاركة رجال أعمال من البلدين، الأربعاء، في فندق الشيراتون.

ويرافق الرئيس التركي وفد اقتصادي يضم عدداً من أصحاب الأعمال المختصين في عدة مجالات؛ أهمها المقاولات، المواصلات، مواد البناء، العقار، قطع غيار السيارات، المواد الغذانية، السياحة، الصحة، الملابس الجاهزة، البنوك، الاستثمار، المعادن والتعدين، الكهرباء، الإلكترونيات والصناعات العسكرية.

وعلى الرغم من أن العلاقات السياسية بين تركيا ودول الخليج العربي، وعلى رأسها السعودية تعيش حالة من البرود، بسبب وقوف تركيا ضد الإطاحة بالرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، فإن الأموال الخليجية ما زالت تتدفّق إلى تركيا عن طريق كبار المستثمرين الخليجيين، في الوقت الذي تتطلع فيه العديد من الشركات العقارية في الخليج إلى إقامة مشروعات عملاقة في تركيا، والاستفادة من حالة النهوض الاقتصادي التي تعيشها، والطفرة التي يمر بها القطاع العقاري في البلاد.

واستفاد رجال الأعمال الخليجيون من التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية مؤخراً لتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في البلاد، من خلال سلسلة قوانين خاصة بالمستثمرين الأجانب؛ منها القانون الصادر أواخر العام 2012، الذي يتيح للأجانب تملك الأراضي والعقارات دون شرط الإقامة في البلاد.

وقال سفير الجمهورية التركية لدى الكويت، مراد تامير، منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي إن حجم الاستثمارات الكويتية في مجال العقارات في تركيا وصل حالياً إلى مليار دولار أمريكي سواء على المستوى الشخصي أو الشركات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث