الكونغرس: استمرار الدعم الأمريكي لمصر

الكونغرس: استمرار الدعم الأمريكي لمصر

عمّان – (خاص) من إيمان الهميسات

أشارت مصادر في الكونغرس إلى أنّ مجلسي النواب والشيوخ لم يتوصلا بعد لصيغة اتفاق بشأن استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر. وبحسب نفس المصدر، فإنّ القرار الذي اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بخصوص تجهيز منصات قتالية أمريكية رئيسية للتصدير، يمكن أن تثير دعاوى قضائية من قبل أعضاء بارزين في الكونغرس.

وأضاف المصدر ذاته أنّ إسرائيل تضغط على الكونغرس لاستئناف المساعدات العسكرية لمصر، وأنّ السفير الإسرائيلي رون ديرمر كان قد التقى الجمهوريين وأبلغهم بالتعاون العسكري غير المسبوق بين القاهرة والقدس.

من جهتها، قالت رئيسة اللجنة الفرعية لبيت الشرق الأوسط إيلينا روس لتينن: “إنّ هناك أعضاء جدد في الكونغرس يرغبون باستقرار مصر، وإرسال الكثير من الأجهزة والأموال”.

وأضافت لتينن لصحيفة وورلد تربيون الأمريكية “لدي تحفظات بخصوص عدم استقرار الحكومة المصرية، ولكن عندما أسمع من أقرب حلفائنا، وكيف وضعوا على المحك للبقاء أحياء عندها أشعر بتحسن حيال مساعدة مصر”.

وفي ذات السياق، حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الكونغرس للموافقة على استئناف صادرات الولايات المتحدة من طائرات الهليكوبتر نوع AH-64 أياتشي لمصر التي أطاحت بحكومة الإخوان المسلمين في يونيو/حزيران 2013.

وقال كيري إنّ مصر تطالب بطائرات الأباتشي للحفاظ على حملتها ضد تنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء المضطربة.

.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث