نائب إيراني يقترح تقسيم محافظة سنية

نائب إيراني يقترح تقسيم محافظة سنية
المصدر: طهران – (خاص)

قدم عضو مجلس الشورى الإيراني عن محافظة سیستان وبلوتشستان، هدايت الله ميرمرادزهي، اقتراحا إلى رئيس الجمهورية حسن روحاني، بتقسيم المحافظة إلى ثلاث محافظات.

وقال ميرمرادزهي في رسالته التي وجهها إلى روحاني، إن “هناك ضرورة لتقسيم محافظة سیستان وبلوتشستان إلى ثلاث محافظات، بسبب مساحتها الواسعة، مما يتسبب بزيادة مشاكل المحافظة”، مشيرا إلى أن أهالي المحافظة يؤيدون على اقتراح التقسيم.

وأوضح أن “محافظة سیستان وبلوتشستان تبلغ مساحتها 198 ألف كيلو متر، ومحافظة بهذا الحجم يصعب حل مشاكلها وتطويرها”، لافتا إلى أن العديد من أبناء الأقضية التابعة إلى المحافظة يطالبون بضرورة التقسيم من أجل توفير فرص عمل وإعمار المحافظة.

وتشغل المحافظة 11% من مساحة إيران الكلية، وتعتبر ثالث أكبر محافظة في البلاد، وتقع جنوب شرق إيران على الحدود مع باكستان وأفغانستان، وعاصمتها مدینة زاهدان، وتشمل 19 قضاء تابعة للبلدة، وتتميز بأغلبيتها السنية.

وتشهد سيستان وبلوشستان في بعض الأحيان أجواء أمنية مضطربة بسبب نشاط بعض الجماعات المناوئة للحكومة الإيرانية، من بينها جماعة جيش العدل التي أعلنت شباط/ فبراير الماضي، مسؤوليتها عن اختطاف خمسة من عناصر حرس الحدود الإيرانيين، وأعدمت أحدهم الثلاثاء 25 آذار/ مارس الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث