إيران تدعو دمشق وأنقرة إلى ضبط النفس

إيران تدعو دمشق وأنقرة إلى ضبط النفس
المصدر: طهران - (خاص) من احمد الساعدي

دعا مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان تركيا وسورية إلى ضبط النفس، على خلفية إسقاط الجيش التركي مقاتلة سورية أنتهتك أجوائها.

وأعرب مساعد وزير الخارجية الإيرانية تعقيباً على هذا الحادث عن قلق بلاده من التوترات العسكرية الحاصلة بين أنقرة ودمشق، داعياً الطرفين إلى ضبط النفس. ولفت أمير حسين عبد اللهيان أن “النهج العسكري لن يساعد على حل المشكلة السورية والأزمة الحاصلة بل سيفاقهم في تعقيدها”.

وقالت وسائل إعلام تركية اليوم إن تركيا أسقطت طائرة سورية انتهكت مجالها الجوي، حيث نقلت قناة “إن تي في” التلفزيونية التركية عن مسؤولين قولهم إن القوات المسلحة التركية أسقطت طائرة سورية اليوم الأحد بعد أن انتهكت المجال الجوي التركي.

وحذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان دمشق من رد فعل “قاسٍ” في حال انتهاك الأجواء التركية، وهنأ في الوقت نفسه الجيش التركي على إسقاط الطائرة قرب الحدود بين البلدين. وقال أردوغان خلال تجمع إنتخابي مخاطباً نظام الرئيس السوري بشار الأسد: “سيكون ردنا قاسياً إذا انتهكتم مجالنا الجوي”.

وفي الجهة المقابلة، قالت دمشق إن الدفاعات الجوية التركية أسقطت طائرة سورية الأحد، أثناء مهاجمتها مقاتلي المعارضة داخل الأراضي السورية، واصفة هذا الإجراء بأنه “اعتداء سافر”. ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري قوله إن الطيار تمكن من الهبوط بالمظلة من الطائرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث