أمريكا تدعو إلى معاقبة روسيا

أمريكا تدعو إلى معاقبة روسيا

واشنطن- دعت الإدارة الأمريكية المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات جادة لمعاقبة روسيا، معلنة بالوقت ذاته رفضها الاستفتاء الذي أجري الأحد في شبه جزيرة القرم؛ بدعوى مخالفته للدستور الأوكراني.

ودعا البيت الأبيض، في بيان ، المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء، واتخاذ المزيد من الخطوات باتجاه فرض عقوبات على روسيا.

وقال معهد الأبحاث السياسية والاجتماعية في جمهورية القرم، “إن النتائج الأولية للاستفتاء أفادت بأن 93% من المقترعين يفضلون انضمام الإقليم إلى روسيا وعدم الاستمرار ضمن أوكرانيا”.

ودعا البيت الأبيض -في بيانه- المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء لكونه “جرت تحت التهديد بالعنف والتخويف من قبل الجيش الروسي الذي خرق القانون الدولي عندما قام بتنفيذ اجتياح الإقليم”.

وتحدث البيان الأمريكي عن “ضرورة عدم اتخاذ أي قرار بشأن مستقبل أوكرانيا لا تكون حكومة كييف جزءا منه”.

واعتبر أن “هذا التصويت لم يكن ضرورياً، لا سيما وأن الحكومة الأوكرانية الجديدة أعلنت بوضوح عن نيتها بحث زيادة صلاحيات الحكم الذاتي في القرم”.

ومضى البيت الأبيض قائلا “الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها25 أيار / مايو المقبل، ستمنح فرصة شرعية من أجل إيصال أصوات جميع الأوكرانيين فيما يتعلق بمستقبل بلادهم”.

واعتبر أن “تصرفات روسيا خطرة ومزعزعة للاستقرار”، في إشارة إلى التصويت الذي أجراه مجلس الأمن الدولي بشأن استفتاء القرم.

واستخدمت روسيا يوم السبت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي؛ ما أجهض مشروع قرار أمريكي، تدعمه العواصم الغربية، ويعتبر استفتاء القرم “غير قانوني”.

ودعا البيت الأبيض المجتمع الدولي إلى اتخاذ المزيد من الخطوات باتجاه فرض عقوبات على روسيا، والوقوف جنباً إلى جنب مع الشعب الأوكراني وسيادة واستقلال أوكرانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث