الكونغرس: أوباما سيبرم "اتفاقاً سيئاً للغاية" مع إيران
الكونغرس: أوباما سيبرم "اتفاقاً سيئاً للغاية" مع إيرانالكونغرس: أوباما سيبرم "اتفاقاً سيئاً للغاية" مع إيران

الكونغرس: أوباما سيبرم "اتفاقاً سيئاً للغاية" مع إيران

واشنطن - قال زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل اليوم الأحد إن الرئيس باراك أوباما على وشك إبرام "اتفاق سيء للغاية" مع إيران بشأن برنامجها النووي وأوضح أن الكونغرس سيدلي بدلوه في أي اتفاق.

وقال مكونيل لبرنامج "ستيت أوف ذا يونيون" الذي تبثه شبكة سي.إن.إن "يبدو أن الإدارة على وشك الدخول في اتفاق سيء للغاية مع واحد من أسوأ الأنظمة في العالم سيسمح لهم بمواصلة امتلاك بنيتهم التحتية النووية."

ويستأنف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري المفاوضات مع الإيرانيين اليوم الأحد في سويسرا، بهدف الوصول إلى اتفاق إطار بحلول نهاية مارس آذار واتفاق نهائي بحلول 30 يونيو حزيران، وقال كيري أمس السبت إنه يأمل أن يتسنى التوصل لاتفاق مؤقت "في الأيام القادمة".

وبينما تكثفت المفاوضات بين القوى العالمية وإيران هذا الشهر ظهرت معارضة داخل الكونغرس الأمريكي للاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه، وحذرت رسالة مفتوحة بعث بها 47 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ لزعماء إيران من أن أي اتفاق نووي يبرم مع أوباما قد يلغى بعد أن يترك المنصب في 2017.

وندد البيت الأبيض ووزارة الخارجية بالرسالة بوصفها تدخلا في المفاوضات الدولية.

وحذر البيت الأبيض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يوم السبت من أن تشريعا مقترحا يتطلب موافقة الكونغرس، على أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران بشأن قدراتها النووية يمكن أن "يكون له أثر سلبي عميق" على المفاوضات.

وتمثل الرسالة التي بعث بها رئيس فريق العاملين بالبيت الأبيض دينيس مكدونو أحدث علامة على تصاعد التوتر بين البيت الأبيض والجمهوريين.

وقال مكونيل إن من الواضح أن الرئيس الديمقراطي "لا يريد إشراك الكونغرس في الأمر على الأطلاق، ونحن قلقون بشأن هذا."

وأضاف أن إذا تم التوصل لاتفاق مع إيران فإن مجلس الشيوخ سيصوت على مشروع قانون يتطلب إحالة الاتفاق إلى الكونغرس، وقال أوباما إنه سيستخدم حق النقض ضد اي إجراء من هذا النوع.

وقال مكونيل إنه إذا لم يتم التوصل لاتفاق فسيدرس المشرعون مشروع قانون يشدد العقوبات على إيران.

ويريد بعض الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ أن يحال أي اتفاق الى الكونغرس.

وقال السناتور تيم كين "أؤيد المفاوضات حتى هذه المرحلة، لكن أي اتفاق يقترب من العقوبات التي يفرضها الكونغرس سيراجعه الكونغرس."

وأضاف "السؤال الوحيد هو هل ستكون عملية بناءة متأنية يشارك فيها الحزبان ام ستكون عملية متعجلة وحزبية."

وقال السناتور توم كوتون عضو مجلس الشيوخ الذي أشرف على إعداد رسالة الجمهوريين إلى إيران، إن نيته كانت توجيه رسالة واضحة للزعماء الإيرانيين مفادها أنه لابد أن يدلي الكونغرس برأيه في القضية النووية.

وأضاف في حوار مع شبكة (سي.بي.إس) عن إيران "الكونغرس مستعد لفرض عقوبات أكثر صرامة بكثير."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com