السلوفاك يختارون رئيسهم الجديد السبت

السلوفاك يختارون رئيسهم الجديد السبت
المصدر: براغ - (خاص) من إلياس توما

قبل يوم واحد من توجه الناخبين السلوفاكيين، إلى المراكز الانتخابية لاختيار رئيسهم الجديد، خلفا للرئيس الحالي ايفان غاشباروفيتش، أظهر استطلاع حديث للرأي، أن الجولة الأولى السبت 15 آذار/ مارس، “لن تكون كافية لحسم السباق الرئاسي، لأن أصوات الناخبين ستتوزع بين المرشحين الـ 14”.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته وكالة “فوكوس” فإن “رئيس الحكومة الحالي روبرت فيتسو سيحصل على 36.1% من الأصوات، في الجولة الأولى، مقابل 27.1% لرجل الأعمال اندريه كيسكا، بينما سيحل الممثل السينمائي والمسرحي ميلان كناجكو ثالثا بنسبة 11.1% ، أما البقية فستكون نتائجهم أقل من 10%”.

وينص القانون الانتخابي السلوفاكي على أنه “يتوجب على المرشح للفوز في الانتخابات في الجولة الأولى أن يحصل على أكثر من 50% من أصوات الذين يحق لهم التصويت”، الأمر الذي لن يحصل في هذه الجولة على الأرجح، وبالتالي الحاجة إلى إجراء جولة ثانية وحاسمة في 29 آذار/ مارس الجاري، لتحديد الفائز بين أقوى مرشحين تمخضت عنهما الجولة الأولى.

ويرى محللون سلوفاك أن “الفرق في الجولة الأولى سيكون ملموسا بين فيتسو وكيسكا، في حين سيتراجع الفرق بينهما في الجولة الثانية، وبالتالي سيكون التنافس قويا”، مشيرين إلى أن “كيسكا يحقق تقدما ملموسا في الشعبية بالنظر لتركيزه على تقديم نفسه على أنه مستقل، وأنه لم ينتم إلى أي حزب سياسي لا الآن ولا قبل عام 1989”.

وأشاروا إلى أن الجولة الثانية ستحمل شعار “الجميع ضد فيتسو”، بمعنى أن أغلب المرشحين في الجولة الأولى سيوصون ناخبيهم قبل الجولة الثانية، بالتصويت لصالح كيسكا في حال دخوله الجولة الثانية مع فيتسو، كما تشير مختلف استطلاعات الرأي.

يذكر أن سلوفاكيا ظهرت على الخارطة الجغرافية السياسية لوسط أوروبا كدولة مستقلة في اليوم الأول من عام 1993، بعد الانقسام المخملي الذي شهدته تشيكوسلوفاكيا نهاية عام 1992.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث