واشنطن تتوعد بالعقوبات

روسيا تتمسك بتنظيم الاستفتاء وطائرات أمريكية تهبط في قاعدة بولندية

واشنطن تتوعد بالعقوبات

واشنطن ـ قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ستردان على روسيا “بسلسلة من الخطوات الجادة” إذا أجري الاستفتاء في إقليم القرم يوم الأحد.

وقال كيري أمام جلسة في الكونجرس إنه يأمل ألا يتم اللجوء لهذه الخطوات التي تشمل فرض عقوبات من خلال محادثاته مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في لندن غدا الجمعة.

وقال في إفادة بخصوص ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية “إذا لم تكن هناك أي علامة على القدرة على المضي قدما وحل هذا الخلاف ستكون هناك سلسلة من الخطوات الجادة للغاية في أوروبا وهنا فيما يتعلق بالخيارات المتاحة لدينا”.

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية أن طائرات إف-16 أمريكية هبطت في قاعدة لاسك الجوية في وسط بولندا الخميس للمشاركة في تدريبات عسكرية تعتبر إشارة دعم من واشنطن للدول الشرقية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد تدخل روسيا في أوكرانيا.

ومن المقرر أن تشارك 12 طائرة إف-16 و300 فرد في المناورات وهي مشاركة تم تعزيزها بناء على طلب وارسو بعدما سيطرت القوات الروسية على شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن للأزمة الأوكرانية طابعا داخليا ولا علاقة لروسيا بها.

جاء هذا التصريح خلال لقاء الرئيس الروسي بوتين بالأعضاء الدائمين لمجلس الأمن القومي الروسي.

وقال بوتين :” من البديهي أننا لا نستطيع تجاهل كل الأحداث المتعلقة بأوكرانيا والقرم وكافة ما يحيط بهذه المسألة المعقدة”، مضيفا ” أود التأكيد على أنه ليس لنا أي علاقة بهذه الأزمة، ولكننا بشكل أو بآخر إنجررنا إليها”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه “يجب العمل على بناء العلاقات مع شركائنا وأصدقائنا في أوكرانيا وشركائنا الأوروبيين وكذلك الولايات المتحدة”.

وأكد الرئيس بوتين على أن القضية الأساس في إجتماع اليوم هي تطوير العلاقات الروسية مع بلدان أمريكا الوسطى وبلدان البحر الكاريبي، فيما لم تكن الأزمة الأوكرانية مدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث