سلوفاكيا تختار رئيسا جديدا لها السبت

سلوفاكيا تختار رئيسا جديدا  لها السبت
المصدر: براغ ـ ( خاص ) من الياس توما

أظهرت نتائج ثلاثة استطلاعات حديثة للرأي نشرت اليوم في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا أن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية السلوفاكية التي ستجري السبت ستخفق في حسم السباق الرئاسي غير أنها ستفرز أقوى مرشحين للجولة الثانية .

وتتوافق هذه الاستطلاعات في التوقع بان رئيس الحكومة الحالي روبرت فيتسو سينجح في كسب أكبر عدد من أصوات الناخبين في حين أن أقوى منافسيه سيكون رجل الأعمال اندريه كيسكا الذي تمكن خلال شباط /فبراير الماضي وبداية هذا الشهر من تخفيض الفارق بينهما إلى ما بن 11ــ 15 نقطة .

ووفق الاستطلاع الذي نشرت نتائجه وكالة فوكوس فإن 35% من الناخبين سيصوتون في الجولة الأولى لصالح فيتسو في حين سيصوت لصالح كيسكا 23,80% بينما ذكرت وكالة ان اف كي بان فيتسو سيحصل على 38% من الأصوات مقابل 23% لكيسكا مشيرة إلى أن الفارق بين الاثنين يتضاءل الآن فقد كان في شباط /فبراير 26 نقطة أما الآن فتراجع إلى 15 نقطة .

وسيختار الناخبون السلوفاك السبت رابع رئيس لهم منذ استقلال سلوفاكيا في عام 1993 من بين أربعة عشر مرشح سيدخلون هذه الانتخابات أما الإخفاق في ذلك فسيعني الحاجة إلى إجراء جولة ثانية وحاسمة في 29 من هذا الشهر بين أقوى مرشحين من الجولة الأولى .

يذكر أن هذه الانتخابات هي أخر انتخابات تتم وافق القواعد القديمة المعمول بها حتى الآن أما الانتخابات القادمة فلن يسمح فيها للمرشح أن ينفق في إطار حملته الانتخابية مبلغا يزيد عن نصف مليون يورو .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث