أوغلو يزور بلغاريا

أوغلو يزور بلغاريا
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

وصل وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، يوم الخميس، إلى صوفيا في زيارة رسمية تستمر يومين، يجتمع فيها مع نظيره البلغاري كريستيان فيغور.

وقال أوغلو في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، إن تركيا هي بوابة بلغاريا إلى آسيا، وبلغاريا هي باب لتركيا إلى أوروبا.

وشكر أوغلو بلغاريا على موقفها الداعم لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأكيد الاتفاقيات المشتركة لحل المشاكل العالقة على الحدود، والاتفاق حول تحديد عدد التصاريح الصادرة عن كلا البلدين حول عدد الشاحنات العابرة للحدود.

وتجمع البلدين مصالح مشتركة؛ يأتي على رأسها التقارب العسكري والتجاري، ومعلوم أن البلدين عضوان في حلف “الناتو”،وظهر أخيرا بين الدولتين تقاربا سياسيا من خلال دعم بلغاريا للملف التركي حول الانضمام إلى الاتحاد الأوربي،لكن التقدم في المحادثات بهذا الشأن تمضي ببطء شديد.

أما من الناحية التجارية، فيعمل البلدان على تفعيل اتفاقيات اقتصادية وتجارية مشتركة، وبين أوغلو أن حجم التجارة بين تركيا وبلغاريا وصل إلى 3 مليارات دولار، والبلدان يعملان على تنمية العلاقات التجارية ومضاعفة حجمها.

وسيلتقي رئيس الوزراء التركي أيضاً مع الرئيس البلغاري روسن بليفن ليف، ورئيس الوزراء البلغاري بلامين أوريشارسكي، ورئيس الجمعية الوطنية ميخائيل ميكوف.

وكان من المقرر أن تتم الزيارة يوم 6 شباط(فبراير) الجاري، إلا أن الجانب البلغاري لم يمنح أوغلو لقاء مع الرئيس البلغاري بحجة ضيق جدول الأعمال، ما أدى إلى تأجيل الزيارة إلى 27 شباط (فبراير) الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث