إيران ترفض إحالة ملف الجزر لمجلس الأمن

إيران ترفض إحالة ملف الجزر لمجلس الأمن
المصدر: طهران- (خاص) أحمد السعدي

رفضت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الطلب الذي تقدمت به دولة الإمارات بإحالة ملف الجزر الثلاث لمجلس الأمن، مؤكدة ملكيتها لهذه الجزرة وهي؛ طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى.

وقالت أفخم في حديث لوكالة الأنباء الرسمية “إيرنا” إن ملكية إيران للجزر الثلاث “حقيقة تاريخية لا تنكر”، مشيرة إلى أن بلادها ترفض عرض دولة الإمارات بإحالة ملف الجزر إلى مجلس الأمن.

وأوضحت أفخم أنه وفقا لبرنامج موجود في الأمم المتحدة، فإن الدول عادة ما تقوم ببعض المراسلات الدورية مع الأمين العام تعلن خلالها القضايا التي ترغب بتسجيلها ضمن وثائق الأمم المتحدة، فيما تقوم دول أخرى لها موقف أو توجه آخر من ذلك بنشر وثيقتها الخاصة بالموضوع كي تؤخذ هي الأخرى بعين الاعتبار وتدرج ضمن وثائق الأمم المتحدة.

وأضافت الدبلوماسية الإيرانية أن الطلب الذي تقدمت به الإمارات يأتي في هذا الإطار حيث ردت ممثلية إيران في نيويورك على ذلك بإرسال مذكرة إلى الأمم المتحدة أعلنت فيها مواقف إيران المبدئية التي أكدت عليها دوما حول هذا الموضوع.

وتؤكد الدولة الإماراتية أن الجزر الثلاث تعود ملكيتها لها وأن إيران قامت بإحتلالها في 30 نوفمبر عام 1971. وتقع الجزر الثلاث في موقع استراتيجي حيث يمكن طهران من السيطرة على مضيق هرمز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث