تسابق روسي أمريكي “لاحتضان” المشير

وفد من الكونجرس يزور مصر لترطيب الأجواء بعد زيارة السيسي لموسكو

تسابق روسي أمريكي “لاحتضان” المشير
المصدر: إرم – (خاص)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعمه خوض المشير عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي للانتخابات الرئاسية المصرية، ولم يعلن السيسي رسميا حتي الآن خوضه للانتخابات الرئاسية المصرية المقرر إجراؤها في نيسان/أبريل المقبل.

من جانبه، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية الخميس في اجتماع مع السيسي إن روسيا تتابع الأحداث في مصر.

وأضاف “نتابع تطور الأحداث في بلادكم، ونريد لمصر أن تكون دولة قوية ومستقرة، ونحن سعداء بحقيقة تبني مصر دستورا جديدا”.

ونقل عن شويجو للسيسي – لدى بدء الاجتماع – “بادئا ذي بدء، أود تهنئتكم على رتبة المشير، فهذا مكافأة لنشاطكم بخصوص هذا الموقف عن طريق ضمان السلام والاستقرار في مصر”.

وفد من الكونجرس الأمريكي يزور مصر قريبا

من جانبه، علمت “إرم” من مصادر في السفارة الأمريكية بالقاهرة أن وفدا من الكونجرس الأمريكي سيزور القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة للقاء الرئيس عدلي منصور والمشير عبد الفتاح السيسي، وعدد من المسؤولين المصريين.

وكشفت المصادر أن الزيارة هدفها ترطيب الأجواء بين القاهرة وواشنطن والتأكيد على رغبة الولايات المتحدة الأمريكية وحرصها على تعميق العلاقات مع مصر في كافة المجالات خاصة بعد زيارة السيسي ووزير الخارجية المصري إلى روسيا والتي بدأت الأربعاء وتستمر يومين، وما بدأ يلوح في الأفق من تقارب بين مصر وروسيا وهو ما قد يؤثر على تواجد أمريكا في منطقة الشرق الأوسط نظرا للأهمية الإستراتيجية لمصر في المنطقة.

الجدير بالذكر أن نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، علقت على زيارة وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية نبيل فهمي، إلى روسيا، بالقول إن دولاً كثيرة ترغب بإقامة علاقات مع مصر.

وردا على سؤال حول تعليقها على الزيارة وما إذا كانت أمريكا قلقة من أي تقارب بين مصر وروسيا، أجابت هارف “نحن نعلم أن دولاً كثيرة مهتمة بمصر وتريد إقامة علاقات معها”، وأضافت “لن أقول إن كانت سيئة أو إيجابية، وسأنظر في تفاصيل هذه الزيارة وأرى إن كانت لدينا أية تفاصيل إضافية في هذا الصدد”.

وتعليقا على أن تلك هي أول زيارة للسيسي إلى روسيا، وأنه سيصبح الرئيس المقبل لمصر، فأجابت هارف “لا أعتقد أننا نعرف ما ستكون النتيجة في مصر عندما تمضي العملية الانتقالية السياسية قدماً بعد الحكومة الانتقالية، ولا أعتقد أن السيسي أعلن عن ترشحه بعد”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث