مساع دولية لإنقاذ جنيف 2

الأزمة السورية محور لقاء بين لافروف وكيري وبان كي مون الجمعة

مساع دولية لإنقاذ جنيف 2

جنيف – يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الجمعة على هامش مؤتمر الأمن الدولي في ميونيخ نظيره الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لبحث سير المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السورية.

وسيجري لافروف سلسلة أخرى من اللقاءات على هامش هذا المؤتمر مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف والقائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوجار.

وفي إطار المساعي الروسية لإنقاذ جنيف‏2‏، يتوجه رئيس الائتلاف السوري، أحمد الجربا، إلى موسكو في الثالث من فبراير على رأس وفد من المعارضة السورية، بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأنهى وفدا الائتلاف السوري والنظام لقاء اليوم قبل الأخير من مفاوضات مؤتمر “جنيف 2” بالبحث في ملفي العنف ومكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الائتلاف السوري، لؤي الصافي، في مؤتمر صحافي في ختام لقاء الخميس، “إن وفد المعارضة قدم وثائق للأمم المتحدة بشأن التصعيد العسكري لقوات النظام في سوريا في مواجهة الثورة السلمية”.

وقال الصافي إن الوفدين تحدثا عن ملف العنف والإرهاب خلال الجلسات الصباحية.

وجدد الصافي في مؤتمره الصحافي اتهام النظام بعرقلة مساعي حل الأزمة، وشدد على الخلافات الكبيرة بشأن قرارات “جنيف 1”.

من جهته، قال أحمد رمضان عضو الائتلاف السوري المعارض المشارك في مؤتمر “جنيف 2” إن المفاوضات مع حكومة دمشق حققت “تقدما جزئياً ولكنه مهم”.

وأضاف رمضان أن المعارضة “أجبرت وفد النظام على مناقشة موضوع هيئة الحكم الانتقالي التي نص عليها اتفاق جنيف 1” في جلسة المفاوضات الأخيرة.

وقال رمضان “النظام بدأ جولة التفاوض يرفض رفضا كلياً جنيف1، ولكن انتهى به المطاف يناقش تشكيل هيئة حكم انتقالي وهذا يعني أن مصير بشار الأسد وضع على طاولة البحث” حسب تعبيره.

وتعقد الجمعة الجلسة الأخيرة من أولى جولات المفاوضات بين وفدي الحكومة السورية وائتلاف المعارضة.

وسيلقي الجمعة وزير الخارجية السوري وليد المعلم وكذلك رئيس وفد المعارضة احمد الجربا كلمة قبيل اختتام الدورة الأولى من المفاوضات.

الإبراهيمى: محادثات السلام لم تحقق تقدماً كبيراً

من جهته، قال الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي إنه لا يتوقع تحقيق أي إنجاز مهم في الجولة الأولى من محادثات السلام السورية التي تنتهي يوم الجمعة، لكنه أعرب عن أمله في جني ثمار أكبر من الجولة الثانية التي تبدأ بعد ذلك بحوالي أسبوع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث