جنيف 2 .. بث حي ومباشر

المعارضة وممثلون عن النظام السوري يلتقون لأول مرة تحت سقف واحد

جنيف 2 .. بث حي ومباشر
المصدر: إرم – (خاص)
كلمة العراق
أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على أن جنيف 2 هو الإطار الذي سينهي الصراع الدائر في سوريا وأن السوريين هم الأقدر على حل ما يجري في بلدهم، مشيرا إلى المصلحة السياسية العراقية في وقف ما يجري في سوريا المتمثل في ملف اللاجئين السوريين في العراق.
قالت مصادر أمريكية إن واشنطن تصف خطاب وزير الخارجية السوري وليد المعلم في جنيف 2 بالتصعيدي.

وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح
أكد وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الأحمد الصباح على مدى إدراك بلاده حجم وعمق الكارثة التي يعاني منها الشعب السوري. متمنيا أن يتحقق الانتقال السلمي للسطلة من خلال التأكيد على مبادئ جنيف 1.

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قال في كلمته أمام مؤتمر جنيف 2 إن الأردن تتقاسم مع اشقائها من اللاجئين السوريين مواردها المحدودة. ودعا الأطرف في سوريا إلى العمل بجد وإخلاص لإنقاذ سوريا.

وزير الخارجية الالماني جيدو فستر فيله
أكد وزير الخارجية الالماني جيدو فتسر فيله على أن العنف المتواصل في سوريا أجج الإرهاب في المنطقة.

وزير الخارجية المصري نبيل فهمي
وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أكد على أن أي تسوية مطروحة يجب أن تلبي طموحات الشعب السوري بالحرية والكرامة.

وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إنه لابد من الالتزام ببنود جنيف 1 وتنفيذها. مضيفا بأن الأزمة السورية من أكبر الكوارث في عالمنا الحديث. مبينا أن خادم الحرمين الشريفين اتصل بالنظام السوري لثنيه عن استخدام العنف. وأن كل المحاولات تحطمت أمام إصرار النظام السوري على استخدام العنف. مؤكد أنه من البديهي أن لايكون للرئيس السوري بشار الأسد دور في مستقبل سوريا. ولابد من ايجاد ممرات آمنه لايصال المساعدات للشعب السوري وبإشراف دولي. وتسآل الفيصل حول مدى مصداقية أن يكون هناك 130 الف مقاتل في سوريا جميعهم من الإرهابيين. وأنه آن الأوان لايقاف نزيف الدم.

ودعا الفيصل إلى انسحاب كل القوات الأجنبية من سوريا بما في ذلك حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

أغلب الوفود المشاركة تجمع على أن جنيف 1 هو الأساس لجنيف 2، أي أن تكون هناك مرحلة وهيئة انتقالية بصلاحيات كاملة.

وزيرة الخارجية الايطالية
قال وزير الخارجية الايطالي ايما بونينو، إن تنفيذ بنود جنيف 1 هو أساس الحل للأزمة السورية . وإنه لابد من التوصل إلى حل لانهاء الأزمة

وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو

وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قال إن وضع اللاجئين السوريين مؤسف وهم ينتظرون حلا سياسيا لمحنتهم. مؤكدا على أن الأزمة السورية تهدد أمن المنطقة، وأنه لابد من محاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية. وأن تطبيق بنود جنيف 1 أمر مهم لحل الأزمة السورية.

كاترين آشتون

أكدت المفوضة العليا للشؤون الأوروبية كاترين آشتون على ضرورة دمج المرأة السورية في عملية السلام وأنه لابد من أن تكون المرأه جزء من ذلك مؤكدة على أن تكون المرأه مشاركة في العملية السلمية وتحقيق السلام في سوريا.

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي على تشكيل هيئة حكم انتقالي في سوريا.

وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إنه في حال فشلت هذه المفاوضات فإن آلاف السوريين سيدفعون الثمن. وإن المطلوب هو هيئة انتقالية ذات صلاحيات كاملة.

وأكد هيغ على أن الرئيس السوري هو من دمر شرعيته بنفسه.

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن الدراما السورية لايمكن أن يكون حلها إلا سياسيا. مطالبا بالوقف الفوري لاطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية. وأضاف فابيوس مخاطبا الوفد السوري أن الأمر لا يتعلق بالإرهاب وإنما بالحكومة الإنتقالية. وبين فابيوس أن الحكومة السورية تتحمل مسؤولية كبيرة عن تزايد الإرهاب في سوريا.

وزير الخارجية الصيني

قال وزير الخارجية الصيني على السوريين السعي لايجاد حل وتقبل خلافاتهم. وأضاف بأنه لابد للمجتمع الدولي تقديم مساعدة لطرفي الأزمة. وبين أن الحل يجب أن يكون مقبولا من جميع الأطراف ويلبي طموحات الشعب.

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا، مخاطبا مؤتمر جنيف 2، بأن وقت السوريين من دم.

وأكد على السعي قدما للوصول إلى دولة ديموقراطية تحتكم إلى صناديق الإقتراع.

كما أكد أحمد الجربا على موافقة الائتلاف السوري المعارض على مقررات جنيف 1 بشكل كامل. ودعا الجربا وفد النظام السوري للتوقيع الفوري على جنيف 1. ودعا وفد النظام السوري إلى الالتزام بانتقال كامل للسلطة من الأسد إلى حكومة انتقالية.

وبين رئيس الائتلاف السوري المعارض أن الجيش الحر سطر بطولات ضد الإرهابيين وعلى رأسهم حزب الله. وأضاف الجربا بأن جنيف 1 قرار تاريخي وفرصة لانجاز الكثير.

وقال رئيس الائتلاف السوري المعارض في كلمته أمام مؤتمر جنيف 2، إن آلة إرهاب النظام تزرع الرعب في قلوب السوريين. وأضاف الجربا أن النظام السوري يمارس تلفيقا إعلاميا ممنهجا وحملة خداع وكذب.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم

أكد وزير الخارجية السوري أنه لا أحد يستطيع أن يمنح الشرعية للرئيس بشار الأسد أو يسحبها منه سوى السوريين نفسهم وأن هذا حقهم وواجبهم.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يشير إلى أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم لم يلتزم بالوقت المقرر له.

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن لحظة الحقيقة التي أريد لها أن تختفي، قد حانت. وأكد المعلم على أن الوفد السوري في جنيف 2 يمثل الشعب السوري والجيش والرئيس الأسد. وطالب المعلم المجتمع الدولي بوقف إرسال الأسلحة إلى سوريا ودعم الإرهاب كما حث على رفع العقوبات عن بلاده.

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال إن المهمة الرئيسية للمؤتمر هي وضع نهاية للصراع المأسوي في سوريا.

وفي كلمته الإفتتاحية دعا لافروف إلى عدم التدخل في شؤون سوريا الداخلية. وقال إن المعارضة السياسية الداخلية يجب أن تكون جزءا من حوار وطني سوري وأن إيران التي لا تشارك في المحادثات يجب أن تكون جزءأ من الحوار الدولي.

وزير الخارجية الأمريكي
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في كلمته بمؤتمر جنيف 2 إن الآلاف قتلوا في سوريا ليس بسبب حملهم السلاح وإنما بسبب معارضتهم للنظام. وأضاف كيري أن الثورة بدأت سلمية في درعا من خلال الأطفال. وأكد كيري على أن العائق الوحيد هو التمسك العنيد بالسلطة من شخص واحد وأسرة واحدة. مبينا أن الرئيس السوري بشار الأسد ليس له مكان في الحكومة الانتقالية لأنه فقد شرعية القيادة.

الأمين العام للأمم المتحدة
من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة افتتاح مؤتمر جنيف 2 الذي بدأ في مونترو السويسرية وينتقل لاحقا إلى جنيف الجمعة، أطراف الصراع السوري إلى للتعامل بجدية ويقول إن هناك الكثير من التحديات أمام المؤتمر لكن يمكن تخطيها.
كما دعا بان كي مون إلى إتاحة الطريق لدخول المساعدات الإنسانية بالكامل وبصورة فورية خاصة إلى المناطقة المحاصرة.

وبدأت الجلسات الافتتاحية لأعمال مؤتمر جنيف 2 الأربعاء في سويسرا والتي تضم لأول مرة ممثلين عن المعارضة ونظام الحكم السوري وتحت سقف واحد منذ بدء الأزمة السورية.

ويأتي انعقاد مؤتمر جنيف 2، الذي يسعى إلى إيجاد آلية لحل الصراع الدائر في سوريا عبر تنفيذ بيان جنيف واحد. بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وممثلين عن نحو ثلاثين دولة، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والسعودية وتركيا وقطر والإمارات.

من جانبه، ذكر مسؤول روسي بارز أن أول محادثات مباشرة بين النظام السوري والمعارضة في جنيف ستستمر ما بين سبعة وعشرة أيام، وستتبعها جولة أخرى من المحادثات.

أسماء المعارضة السورية وممثلي نظام الأسد

ويتشكل كل وفد من تسعة أعضاء رئيسيين وستة احتياطيين، ومن الأسماء التي عُرفت لأعضاء وفد الائتلاف الوطني السوري المعارض:

– أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري

– ميشيل كيلو

– هيثم المالح

– سهير الأتاسي

ويمثل النظام السوري كل من:

– وليد المعلم (رئيس الوفد) ، وزير الخارجية السوري

– بثينة شعبان المستشار السياسي والإعلامي للرئيس السوري

– عمران الزعبي وزير الإعلام

– فيصل المقداد نائب وزير الخارجية

– بشار الجعفري الممثل الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة

– لونة الشبل

ومن المقرر أن يشارك في جنيف 2 نحو 30 وزير خارجية دون أي من رؤساء الدول، حيث يخوضون جولات شاقة من المفاوضات بعيدا عن المواكب والاحتفالات التي ترتبط بالزيارات الرسمية.

وقد وصل وفد الائتلاف الوطني السوري إلى مونترو في وقت سابق الثلاثاء. وقال أحد أعضاء الوفد إنهم سيخوضون معركة دبلوماسية ولن يقبلوا بأقل من أهداف الثورة. بينما أقلعت طائرة الوفد السوري الرسمي من أثينا باتجاه سويسرا.

كما وصل الوفد الروسي المشارك برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف الذي وصف قبل وصوله سويسرا سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعوته لإيران لحضور محادثات السلام السورية بأنه خطأ، إلا أنه أضاف أن ذلك لا يعتبر كارثة.

وعقد الوفدان الأمريكي والروسي اجتماعا برئاسة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، فيما عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا تنسيقيا.

وينعقد المؤتمر دون مشاركة إيران بعد أن أعلنت الأمم المتحدة سحب الدعوة الموجهة لطهران للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 المتعلق بالأزمة السورية.

باحث إيراني لـ إرم: جنيف 2 ولد ميتاً

على صعيد آخر، رأى الباحث والخبير في الشأن السياسي الإيراني حسن بهشتي بور أن مؤتمر جنيف 2 الذي يبحث في حل الأزمة السورية سياسياً “ولد ميتاً بسبب غياب بلاده عنه”، مشيراً إلى أن طهران تملك حلولاً واقعية للأزمة التي تشهدها سورية.

ولفت الباحث الإيراني إلى أن جنيف 2 سيكون مجرد لقاءات ثنائية عابرة بين المسؤولين المشاركين في هذا المؤتمر، كاشفاً عن أن بلاده غير متحمسة لحضور مؤتمر جنيف كما تسعى بعض الدول.

وعن سبب دعوة الأمم المتحدة لإيران لحضور جنيف، قال حسن بهشتي بور “بان كي مون يدرك جيداً أن إيران لاعب قوي في حل معادلة الأزمة السورية”.

وأكد الباحث الإيراني أن كل الدلائل تشير إلى أن جنيف 2 لن يتوصل لحل يقنع الأطراف السورية الحكومية والمعارضة، مستدركاً “ممكن أن تكون نتائج مؤتمر جنيف معارضة لرغبات الائتلاف السوري المعارض والدول الداعمة له”.

وكان الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أعلن في مؤتمر صحافي أن إيران لن تشارك في محادثات جنيف2. فيما رحبت واشنطن بسحب الدعوة من إيران لمؤتمر جنيف 2، وقالت إنها “متفائلة بأن جميع الأطراف يمكنها إعادة تركيز جهودها لإنهاء الحرب الأهلية السورية”.

طهران من جانبها، شككت في إمكانية أن يتوصل مؤتمر جنيف 2 لإنهاء الصراع في سورية. وقال نائب وزير الخارجية عباس عراقجي إن فرص وقف النزاع في سورية خلال مؤتمر جنيف 2 “ليست كبيرة” بدون مشاركة إيران.

وأضاف رداً على سحب الأمم المتحدة دعوة إيران للمشاركة في المؤتمر الذي يبدأ الأربعاء، “كل الناس يعرفون أنه بدون إيران، فرص التوصل إلى حل فعلي في سورية ليست كبيرة”.

ردود فعل متباينة

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن بلاده تتوقع أن يحقق مؤتمر جنيف2 تقدما نحو السلام في سوريا، فيما قال نظيره الألماني، فرانك فالتر، إن برلين تنتظر خطوات صغيرة.

وعبر فالتر عن الارتياح بعد سحب الأمم المتحدة دعوتها لإيران لحضور المؤتمر، ومن جهتها طالبت بريطانيا، على لسان وزير خارجيتها وليام هيغ، إيران بوقف المساعدات العسكرية للأسد والعمل من أجل السلام.

أما طهران فقد عبرت عن غضبها لسحب الدعوة، كما جاء على لسان وزير خارجيتها الذي قال إن بان كي مون لا يتحلى بالشجاعة اللازمة لإعلان الأسباب الحقيقية لسحب الدعوة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث