إيران: التخصيب خط أحمر

إيران: التخصيب خط أحمر
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بأن بلاده تعتبر حق تخصيب اليورانيوم خطاً أحمر بالنسبة لها، مؤكداً على أن الفريق المفاوض الإيراني لم يتراجع عن.

حديث صالحي للقناة الثانية الإيرانية يأتي بعد تصريحه الإثنين على أن طهران بدأت بتنفيذ اتفاق جنيف الذي أبرم مع الدول الست الكبرى والذي يقضي بتعليق التخصيب بنسبة 20 % والبدء بعملية الترقيق وأكسدة المخزون الموجود بنسبة 20 %.

وأضاف صالحي في تصريحات له الثلاثاء “وفقا لبرنامج العمل المشترك تقرر القيام بسلسلة من الإجراءات من جانبنا وسلسلة أخرى من الإجراءات من قبل الجانب الآخر بشكل متزامن”، مبيناً أن بلاده “وافقت على عملية تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% لمدة 6 أشهر”.

وأشار إلى أن مفاعل آراك للماء الثقيل قيد التنمية، مؤكدا أنه تقرر عدم نقل الماء الثقيل إلى المفاعل. وعلل ذلك بأن هذه العملية ليست ضرورية، وأن تنمية المفاعل بحاجة إلى عامين من العمل.

وذكر صالحي أن المفتشين تفقدوا إجراءات إيران وأيدوها، وأن الجزء الثاني من الالتزامات يشمل عملية تخصيب اليورانيوم في موقع أصفهان. لافتاً إلى أنه “وفقا للاتفاق فقد باشرنا بتحويل نحو نصف من احتياطي غاز “يو اف 6” المخصب بنسبة 20 % إلى الكعكة الصفراء.

وقال إن الاتفاق ينص على أن عمليتي نقل الماء الثقيل وتحميل الوقود إلى مفاعل آراك لن تجري خلال 6 أشهر. مشيراً إلى نصب 2000 جهاز طرد مركزي من الجيل الثاني في منشأة فوردو، مضيفا أن هذه الأجهزة، ومنذ زمن الحكومة السابقة وبناء على المصالح السياسية، لم تستخدم في عملية التخصيب، بحسب وكالة “إرنا”.

وكانت إيران قد أوقفت تخصيب اليورانيوم حتى 20% ابتداء من الإثنين 20 يناير/ كانون الثاني، تنفيذا للاتفاق مع السداسية، مما يفسح مجالا للتوصل إلى حل نهائي حول البرنامج النووي الإيراني ورفع بعض العقوبات الاقتصادية.

وفي خطوة مقابلة قرر الاتحاد الأوروبي في نفس اليوم، تعليق جزء من العقوبات المفروضة على إيران لمدة 6 أشهر. وأكد الاتحاد الأوروبي أن وزراء خارجية دول الاتحاد صوتوا الإثنين، في بروكسل على قرار رفع العقوبات عن إيران بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أوقفت الإثنين جزءا من برنامجها النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث