محكمة الحريري تنطلق في لاهاي

محكمة الحريري تنطلق في لاهاي
المصدر: لاهاي -

بدأت في لاهاي الخميس محاكمة أربعة متهمين بقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري غيابيا بعد تسع سنوات من اغتيال الملياردير السني و21 شخصا آخرين.

والأربعة أعضاء بحزب الله الشيعي وهم متهمون بتدبير انفجار وقع بالعاصمة بيروت عام 2005 وأسفر عن مقتل الحريري وكاد يؤدي إلى انزلاق البلاد مرة أخرى إلى حرب أهلية.

وقال رئيس المحكمة ديفيد ري “يعتزم المدعي استدعاء مئات الشهود وتقديم آلاف العرائض”، وقال المدعي نورمان فاريل “الأدلة ومنها كمية كبيرة من بيانات الاتصالات تدل على الهوية الحقيقية للجناة”، وأضاف “مصطفى بدر الدين وسليم عياش وحسين عنيسي وأسد صبرا كما ستبين الأدلة تآمروا معا مع آخرين لارتكاب هذا العمل الإرهابي الذي هدف إلى اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق السيد رفيق الحريري. فالمتهمان بدر الدين وعياش مع آخرين أعدوا ونفذوا الاعتداء الذي وقع في 14 فبراير/شباط عام 2005 وعاونهما المتهمان عنيسي وصبرا كمتدخلين”.

وعرض فاريل في قاعة المحكمة مجموعة من الصور التي تظهر مكان الانفجار وفندق سان جورج الذي تضرر جراء انفجار شاحنة ميتسوبيشي محملة بما يصل إلى 3000 كيلوجرام من المواد شديدة الانفجار مما أحدث حفرة واسعة.

وقال “المهاجمون استخدموا كمية كبيرة من المتفجرات لاغتيال الحريري تركت آثارا ضخمة في مكان الانفجار” مشيرا إلى أن بدر الدين وعياش قاما بالتحضير للاغتيال قبل ثلاثة أشهر من مقتل الحريري.

وتنعقد المحاكمة في صالة ألعاب رياضية تحولت إلى قاعة للمحكمة في المقر السابق للمخابرات الهولندية على مشارف لاهاي. ويمكن أن تستمر الجلسات لسنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث