واشنطن: إيران لن تشارك في جنيف2

واشنطن: إيران لن تشارك في جنيف2

واشنطن – قال مسؤولون كبار بوزراة الخارجية الأمريكية إن إيران لن تشارك في محادثات السلام بخصوص الحرب الأهلية السورية والتي من المقرر عقدها في سويسرا هذا الشهر (يناير).

وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم إنه طالما لم يحدث تغير كبير في موقف إيران فلن تشارك طهران رسمياً أو على الهامش في المحادثات المقرر عقدها في 22 يناير كانون الثاني.

وقال أحد المسؤولين “هذا صحيح.. لن يأتوا”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال يوم الأحد إنه قد تكون هناك طرق يمكن من خلالها لإيران أن “تساهم من على الهامش” في مؤتمر السلام الذي يسمى جنيف2. وتدعم إيران حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وتسلحها.

ورفضت إيران العرض فيما يبدو في اليوم التالي.

ويهدف المؤتمر إلى متابعة اتفاق دولي بشأن سوريا في 2012 دعا إلى تشكيل حكومة انتقالية.

ويؤيد الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا مشاركة إيران في محادثات جنيف 2 لكن كيري قال إنه لا يمكنها المشاركة رسمياً لأنها لم تقبل باتفاق 2012.

وقال مسؤولون أمريكيون إن طهران يمكن أن تحسن فرصها للقيام بدور على هامش المحادثات بالعمل مع دمشق لوقف قصف المدنيين وتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية إن من الممكن أن تغير إيران موقفها وتشارك في جنيف2 بشكل ما “لكننا لا نرى دليلاً على ذلك”.

وتحدث المسؤولون قبل زيارة كيري لباريس مطلع الأسبوع القادم حيث سيحث الدبلوماسيون فصائل المعارضة السورية المنقسمة على نفسها على الوحدة قبل محادثات السلام.

وقال مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين إن قضية مشاركة إيران بشكل ما ستتم مناقشتها خلال اجتماع باريس.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة إن أحمد الجربا زعيم المعارضة السورية سيشارك في اجتماع باريس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث