الصين توافق على استيراد ذرة أمريكية معدلة وراثيا
الصين توافق على استيراد ذرة أمريكية معدلة وراثياالصين توافق على استيراد ذرة أمريكية معدلة وراثيا

الصين توافق على استيراد ذرة أمريكية معدلة وراثيا

عواصم- وافقت الصين على استيراد سلالة من الذرة الأمريكية المعدلة وراثيا منعتها العام الماضي، ما أحدث هزة في السوق، كما أجازت فول الصويا المعالج بالتكنولوجيا الحيوية، والذي ظل لأعوام ينتظر هذا التصريح.

وقال وزير الزراعة الأمريكي، توم فيلساك، الأربعاء 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، إن "الصين وافقت على استيراد ذرة (فيبتيرا) التي تطورها شركة سينجنتا ومقرها سويسرا المعروفة باسم ام.اي.ار 162، وأيضا على شحنات فول الصويا المعالجة بالتكنولوجيا الحيوية التي تطورها دوبونت بايونير وباير كوربساينس".

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن "تغير موقف الصين يرجع إلى تحسن المناخ السياسي بين بكين وواشنطن منذ اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي بين آسيا والمحيط الهادي (أبيك) الشهر الماضي، حين أعلنت الدولتان عن خطة مشتركة للحد من انبعاثات الكربون وتوصلتا إلى انفراجة كبيرة لإلغاء الرسوم على المنتجات التكنولوجية".

وقال لي تشيانغ، كبير المحللين في شركة شنغهاي جيه.سي للمعلومات، وهي من أكبر الشركات الاستشارية في الصين: "نعتقد أن الموافقة جاءت نظرا لتحسن العلاقات الصينية الأمريكية والتي تحسنت منذ اجتماع أبيك".

وانتظرت شركة "سينجنتا" موافقة الصين نحو خمسة أعوام. ولا تمثل الموافقة في حد ذاتها تحولا رئيسيا في سياسة الصين بشأن الأطعمة المعدلة وراثيا، لأنها وافقت من قبل على 15 نوعا من هذه المحاصيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com