العسكر يتمردون في جنوب السودان

جنود موالون لنائب الرئيس المقال يهاجمون قوات كير في جوبا

العسكر يتمردون في جنوب السودان

جوبا – قال شهود إن قتالا اندلع بين جنود في جنوب السودان خلال الليل حول العاصمة “جوبا” وإن أصداء اطلاق النار والانفجارات تكررت، الإثنين، بعد تصاعد التوترات السياسية منذ أن أقال سلفا كير، رئيس جنوب السودان، نائبه في يوليو/ تموز.

وقال جوك مادوت جوك رئيس معهد سود للأبحاث في جنوب السودان إنه يعتقد أن الجنود الموالين لنائب الرئيس السابق، ريك ماشار، الذي عزله “كير” هم من بدأوا القتال.

وتركزت الاشتباكات في ثكنتين عسكريتين هما ثكنة “بيلبام” الرئيسية شمال المطار، وثكنة “جبل” إلى الجنوب من جوبا، حيث يتمركز الحرس الجمهوري.

وأضاف جوك: “بدأت حوالي العاشرة مساء في جوبا اشتباكات واطلاق رصاص بين الحرس الرئاسي التابع للجيش الشعبي “الحكومي” وبعد قليل أصبح يسمع صوت المدفعية الثقيلة وانتقلت الاشتباكات إلى داخل وزارة الدفاع”.

وأكد أن: “هناك اطلاق رصاص متقطع وتم إجلاء المواطنين الذين يقطنون الأحياء التي القريبة من الثكنات العسكرية، مضيفاً أن الإذاعة والتلفزيون التابعين للحكومة متوقفان عن البث.لافتاً إلى أن هناك حالة من الخوف والرعب والتوتر وسط المواطنين مع غياب أي إعلام رسمي يوضح الحقائق”.

ووصف معلق آخر القتال بأنه “عصيان” لكن التفاصيل كانت قليلة.

وكانت مبعوثة الأمم المتحدة في جنوب السودان دعت، الإثنين، إلى وقف القتال الذي اندلع الليلة الماضية بين الجنود وقالت إنها على اتصال مع قادة البلاد.

وقالت هيلدا جونسون، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في بيان: “أحث كل أطراف القتال على وقف الاقتتال فوراً وضبط النفس”

وأضافت: “أنا على اتصال مستمر مع كبار الزعماء… للدعوة للهدوء”.

وأكد أحد الجنود على أنه وزملاءه يتعرضون لهجوم، ودوت طلقات الرصاص في الخلفية وهو يتحدث لوسائل الإعلام.

وقال أتني ويك اتني المتحدث الرئاسي إن القتال بدأ بين جنود الحرس الرئاسي في ثكنة جبل.

وأضاف أن الكل في حالة ترقب وأن مبعوثة الأمم المتحدة تقوم بمهمة مكوكية بين معسكري “كير” و”ماشار” لإنهاء القتال.

ويعد الجنود الموالون لماشار من قبائل النوير التى ينحدر منها، بينما ينحدر سلفاكير من قبائل “الدنغا” وهما قبيلتان بينهما تاريخ من المعارك، حيث تتهم قبائل النوير قبائل الدنغا بالسيطرة على المنطقة.

من جانبها نفت السفارة الأمريكية في جوبا على حسابها على “تويتر” لجوء “ريك ماشار” إليها وأضافت أن البعثة الدبلوماسية تتابع الأوضاع الأمنية في البلاد عن قرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث