منشأة آراك الإيرانية تخضع للتفتيش

منشأة آراك الإيرانية تخضع للتفتيش
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قالت وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم” إن إثنين من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصلا السبت إلى طهران في إطار الاتفاق النووي بين إيران ودول مجموعة الـ 5+1 الذي ينص على تفتيش موقع الماء الثقيل بمفاعل أراك النووي الإيراني.

ووقع الجانبان الإيراني والأممي على وثيقة في طهران في 11 تشرين الثاني / نوفمبر ، التي سيتعاون بموجبها الجانبان حول ملف إيران النووي.

وتشير الوثيقة إلى موافقة طهران على قيام المفتشين الدوليين بتفتيش منشآت الماء الثقيل في مفاعل أراك النووي ومنجم كجين لليورانيوم.

ومن جانبه، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي عقب توقيع الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران ستسمح لمفتشي الوكالة بتفقد موقع الماء الثقيل بمفاعل أراك النووي إلى جانب منجم كجين جنوبي إيران.

وكانت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ويندي شيرمان قد قالت في وقت سابق: “الولايات المتحدة قد تحث إيران على الموافقة على تفكيك جزئي لمفاعلها النووي في أراك ضمن اتفاق شامل لكبح برنامج طهران النووي”.

وأَضافت شيرمان في مقابلة تلفزيونية أمريكية: “إن اتفاقا شاملا مع إيران ينبغي أن يتضمن تفكيك جانب كبير من بنيتها التحتية، وإننا بصراحة تامة غير متأكدين تماما، لم الحاجة إلى مفاعل للماء الثقيل بقدرة 40 ميغاوات، وهو الحال في مفاعل أراك، لأي غرض سلمي مدني”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث