عاصفة في أوروبا تقتل 6

عاصفة في أوروبا تقتل 6

قالت أجهزة طوارئ محلية إن عدد قتلى العاصفة القوية خافيير التي تجتاح شمال أوروبا ارتفع إلى ستة أشخاص الجمعة بعدما أسقطت الرياح القوية فرع شجرة على سيارة مما أسفر عن مقتل ثلاثة.

واجتاحت العاصفة خافيير شمال أوروبا في وقت متأخر الخميس بعدما أعاقت حركة النقل والكهرباء في شمال بريطانيا وسببت سيولا في مناطق بالساحل الشرقي وقال خبراء أرصاد جوية إنها قد تصبح أسوأ عاصفة تهب على القارة منذ سنوات.

وكان شخصان قد قتلا في بريطانيا بعد أن وصلت سرعة الرياح إلى 225 كيلومترا في الساعة حيث قتل سائق شاحنة انقلبت كما قتل رجل عندما سقطت شجرة عليه.

وفي غرب الدنمارك قتلت راكبة تبلغ من العمر 72 عاما عندما تسببت الرياح العاتية في انقلاب شاحنة.

وفي بولندا قال بيوتر تشولاجدا من جهاز الإطفاء إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب رابع في بلدة بوراج عندما عصفت الرياح بفرع شجرة ارتطم بسيارتهم.

وأضاف أن الرياح العاتية تسببت في تعطيل خطوط للكهرباء مما أدى الى انقطاعها عن أكثر من مئة ألف شخص في بولندا.

ويتوقع المعهد البولندي للأرصاد الجوية وإدارة المياه أن تصل سرعة الرياح اليوم الجمعة إلى 110 كيلومترات في الساعة على اليابسة وما يصل إلى 135 كيلومترا في الساعة قبالة ساحل بولندا المطل على بحر البلطيق.

وألغت شركة (إل.او.تي) البولندية للخطوط الجوية بعض الرحلات الجوية الداخلية والأوروبية اليوم بسبب “تغيرات غير متوقعة في الطقس في أوروبا”.

وأجلي آلاف البريطانيين من منازلهم في مناطق منخفضة على الساحل الشرقي الخميس وتلقوا تحذيرا من المزيد من المشاكل اليوم والتي ستكون في شكل “أمواج مرتفعة على نحو استثنائي”.

وارتفعت مناسيب مياه البحر في بعض المناطق إلى مستويات أعلى من التي سجلتها في السيول التي وقعت عام 1953 وأدت إلى مقتل المئات على طول ساحل بحر الشمال.

وقالت شركة الطاقة الأسكتلندية (إس.إس.إي) إن الكهرباء لاتزال منقطعة عن نحو ثمانية آلاف شخص في أسكتلندا حيث انقطع التيار الكهربائي عن 80 الف شخص الخميس.

وفي ألمانيا انقطعت الكهرباء عن قرابة أربعة آلاف شخص في ولاية مكلنبورج فوربومرن الشمالية اليوم الجمعة وأغلقت المدارس أبوابها وألغيت نحو 70 رحلة جوية في مطار هامبورج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث