المانيا تحظر استخدام الـ “اي فون”

المانيا تحظر استخدام الـ “اي فون”
المصدر: إرم – (خاص)

بفضل ادوارد سنودن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية الذي كشف بأن هذه الوكالة تقوم بالتجسس على هواتف قادة 35 دولة، قررت المانيا حظر استخدام الهواتف الذكية من طراز اي فون.

وفي وقت لاحق اتضح بان الوكالة منذ عام 2002 تتجسس على هاتف المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، وهذا ما تسبب بموجة من الغضب والاستياء من قبل البرلمان الألماني.

قرر ممثلو الحزبين الرئيسين في البوندستاغ(البرلمان الألماني) على اعتماد قانون يمنع بموجبه النواب وكبار المسؤولين في الدولة من استخدام الهواتف غير المحمية من التجسس، أي التي لم تزود ببرنامج خاص يقوم على تشفير الاتصالات والرسائل النصية.

وكما اتضح لاحقاً فإن هذا البرنامج لا يعمل مع هواتف اي فون الذكية التي تنتجها شركة أبل، وبالتالي لا يمكن لنواب البرلمان والمسؤولين الكبار من استخدام هذا الهاتف الذكي المشهور.

وكما يعتقد الصحفيون فان السبب الرئيسي ليس في كون البرنامج لا يعمل مع الهاتف اي فون، بل إن شركة أبل لديها اتفاق سري مع وكالة الأمن القومي الأمريكية يقضي بجعل الهاتف يعمل على إرسال البيانات الخاصة وبحيث يتجاوز برامج التشفير.

ومع ذلك فان هذا التفسير يبقى مجرد افتراض. فالرواية الرسمية الألمانية تقول إنه لحماية الهواتف المحمولة يمكن استخدام برامج تشفير معتمدة من قبل المكتب الفيدرالي الألماني لأمن المعلومات. ولكن في الوقت الحالي لا يوجد برنامج يعمل مع هواتف اي فون، ولهذا قررت الحكومة الألمانية حظر استخدام هذا النوع من الهواتف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث