معارك عنيفة حول مطار دونيتسك في أوكرانيا
معارك عنيفة حول مطار دونيتسك في أوكرانيامعارك عنيفة حول مطار دونيتسك في أوكرانيا

معارك عنيفة حول مطار دونيتسك في أوكرانيا

دونيتسك (أوكرانيا)- اشتدت المعارك بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين للروس، الخميس، حول مطار دونيتسك، حيث سُمعت أصوات عيارات نارية متواصلة وانفجار صواريخ وقذائف هاون ومدفعية.

ويشكل هذا المطار الدولي -الذي أعيد ترميمه تماما بمناسبة البطولة الأوروبية لكرة القدم في 2012، واجتاحته المعارك منذ أشهر- أحد نقاط التوتر بين المعسكرين اللذين يزعم كل منهما السيطرة على المطار رغم وقف إطلاق النار المبرم في 5 أيلول/ سبتمبر الماضي.

ولا يزال تبادل الرصاص متواصلا منذ الصباح ثم بعد الظهر، بينما لم تتغير مواقع الطرفين اللذين تفصلهما مسافة 200 متر.

ويستخدم الانفصاليون مدافع الهاون والرشاشات الثقيلة في حين يرد الجيش الأوكراني بإطلاق قذائف الغراد والمدفعية.

وقال القائد غيفي، وهو أحد زعماء الانفصاليين ويقود معركة المطار، إن "الجيش الأوكراني تلقى أخيرا دعما من بلدة بيسكي التي تقع على مسافة عشرة كلم إلى الشمال الغربي من الجبهة".

وأضاف غيفي في تصريحات صحافية "نتوقع هجوما وشيكا.. ما زالت لديهم مدافع في افديفكا (مدينة أخرى تقع على مسافة ثمانية كلم إلى الشمال الشرقي) وبيسكي، لقد أقاموا منصات قاذفات صوارخ غراد واوراغان (من عيار أكبر) جديدة في بيسكي".

وتابع أن "الأيام الأخيرة كانت هادئة لكن أمس الأربعاء أطلقوا صواريخ اوراغان وأصابوا ضواحي المدينة فدمروا مباني ولحسن الحظ لم يسقط قتلى في صفوفنا في حين أصيب بعض المدنيين بجروح".

وفي السياق ذاته، دعا وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عقب مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء 14 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، في باريس، إلى وقف المعارك حول المطار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com