مباحثات كردية لتقييم عملية السلام مع أنقرة
مباحثات كردية لتقييم عملية السلام مع أنقرةمباحثات كردية لتقييم عملية السلام مع أنقرة

مباحثات كردية لتقييم عملية السلام مع أنقرة

يعتزم حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) إجراء مباحثات داخلية لتقييم عملية السلام مع أنقرة واتخاذ قرار بوقف أو استمرار المفاوضات.



وكان زعيم الحزب الكردي، عبد الله أوجلان، الذي يقضي حكماً بالمؤبد، في حبسه الانفرادي، في جزيرة إميرلي في بحر مرمرة، منذ 15 عاماً، صرح بأن سقوط مدينة عين العرب/كوباني السورية، ذات الغالبية الكردية، يعني نهاية مسار السلام مع تركيا، إذا لم تتحرك الأخيرة قبل 15 أكتوبر/تشرين الأول.

وخلال الأسبوع الماضي؛ لقي العشرات من المواطنين مصرعهم أثناء تفريق مظاهرات احتجاجية غاضبة، سيّرها أكراد غاضبون من الموقف التركي إزاء كوباني، المحاصرة من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" المتشدد، لتشديد قبضته على المنطقة الحدودية وتعزيز مكاسبه التي حققها في العراق وسوريا في الشهور الأخيرة، في الوقت الذي أخفقت فيه الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة في وقف تقدم مقاتلي التنظيم.

وأعلن حزب الشعوب الديموقراطي، المنبثق عن حزب العمال الكردستاني، أن وفداً سيتوجه إلى جبال قنديل، معقل المقاتلين الأكراد، في إقليم كردستان العراق، للتشاور مع قادة "الكردستاني" كما يتوجه ثلاثة نواب من الحزب يوم 21 تشرين الأول/أكتوبر لمقابلة أوجلان.

وشهدت الأيام القليلة الماضية، خرقاً للهدنة التي دامت قرابة عامين، إذ أقدم عناصر الـ"بي كي كي" الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون على أنه "منظمة إرهابية" على شن غارات، بالصواريخ والدوشكا، على مراكز للشرطة في ملاطية وديار بكر/آمد ذات الغالبية الكردية شرق البلاد.

وبدورها؛ قصفت الطائرات الحربية التركية، من طراز إف 14 و إف 16، مراكز حزب العمال الكردستاني، في المناطق الشرقية، بأمر مباشر من رئيس الأركان، نجدت أوزال، بالتنسيق مع رئيس الوزراء، أحمد داوود أوغلو، وتُعدّ العملية الجوية هي الأولى من نوعها للقوات المسلحة، منذ انطلاق مباحثات السلام.

وقد يجدد خرق الهدنة حرباً دامية، امتدت على مدى ثلاثة عقود، وراح ضحيتها 40 ألف شخص، بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني، الذي يعتبره الكثير من الأكراد، مدافعاً عن قضاياهم، ومطالباً بحقوقهم.

وكان مسار مفاوضات عملية السلام، التي انطلقت عام 2012، شهد تعثراً منذ فترة سابقة لأزمة كوباني، بعد اتهام الحزب أنقرة بالتخلي عن الإصلاحات المتفق عليها لتحسين الوضع السياسي والاجتماعي والثقافي للأكراد، في حين قال مساعد رئيس الوزراء، نعمان قورطلموش، إن الأكراد حصلوا على 90% من حقوقهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com