تمسك طهران بخطوطها الحمراء يُعقد المفاوضات النووية
تمسك طهران بخطوطها الحمراء يُعقد المفاوضات النوويةتمسك طهران بخطوطها الحمراء يُعقد المفاوضات النووية

تمسك طهران بخطوطها الحمراء يُعقد المفاوضات النووية

طهران- جدد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، الأربعاء، تأكيده على "الخطوط الحمراء" التي وضعتها بلاده في المفاوضات بشأن البرنامج النووي مع مجموعة دول (5+1).

جاء ذلك في بيان نشره خامنئي على موقعه بشبكة الإنترنت، أكد فيه مواصلة بلاده أعمال البحث، والتطوير في مجال الطاقة النووية، وعدم تطرق المفاوضات للمكاسب التي حققتها إيران بخصوص الملف النووي.

وطالب البيان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" بالتخلي عن سياستها الانتقادية، واصفاً المنشآت النووية الموجودة تحت الأرض، بالقرب من مدينة قم (التي تبعد نحو 157 كم جنوب طهران)، بالمنشآت التي "لا يمكن المساس بها".

وشدد خامنئي في بيانه على أن المفاوضات يجب أن تقتصر على المسألة النووية، ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وأن المفاوضات مع دول (5 + 1)، تسببت بأضرار لبلاده، لافتاً أن إيران بحاجة إلى (190) ألف جهاز للطرد المركزي، وأن دول (5 + 1) طلبت من إيران الاحتفاظ بخمسة آلاف جهاز، وأن ذلك تسبب بتوقف المفاوضات التي جرت في "نيويورك" الشهر الماضي.

وأوضح أن تجاهل المطالب الإيرانية سيعني عدم التوصل إلى صيغة حل نهائية للملف النووي مع الدول الغربية.

يذكر أن المفاوضات التي تجريها إيران مع مجموعة (5+1) حول برنامجها النووي، تمخضت عن حزمة من الاتفاقات الأولية، ومن المقرر التوصل إلى صيغة نهائية للملف المذكور، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ومجموعة (5+1)، هي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والصين، إضافة إلى ألمانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com