واشنطن تستبعد تمديد المفاوضات النووية الإيرانية
واشنطن تستبعد تمديد المفاوضات النووية الإيرانيةواشنطن تستبعد تمديد المفاوضات النووية الإيرانية

واشنطن تستبعد تمديد المفاوضات النووية الإيرانية

فيينا- قال مسؤول أمريكي، الأربعاء، إن تمديد المفاوضات النووية مع إيران، غير مطروح الآن، مضيفا أن التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ما زال ممكنا، وذلك بعد أن لمحت كل من طهران وموسكو للحاجة إلى مزيد من الوقت.

لكن مسؤول الخارجية الأمريكية الذي كان يتحدث قبل اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، أشار أيضا لوجود تباين كبير في مواقف المتفاوضين بشأن برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "لا نعلم إذا كان بوسعنا التوصل لاتفاق...قد لا نستطيع."

واتفقت إيران والقوى العالمية الست، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا وبريطانيا، على التوصل إلى اتفاق لإنهاء الخلاف النووي المستمر منذ عشرة أعوام بحلول 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي مؤشر على محاولات تسريع الجهود، بدأ وزيرا الخارجية الأمريكية والإيرانية ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، محادثات في فيينا، الأربعاء.

واستبعد المسؤول الأمريكي تمديد المهلة المحددة، قائلا: "لا نتحدث عن التمديد أو أي شيء من هذا القبيل في هذه القاعة. نحن نتحدث عن الانتهاء من هذا بحلول يوم 24 نوفمبر".

وفي الأسبوع الماضي، أشار نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، لاحتمال تمديد المحادثات. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الثلاثاء، إن الموعد "ليس مقدسا".

وقال المسؤول الأمريكي: "لا يزال الوقت متاحا للتوصل لاتفاق. ثمة وقت كاف للانتهاء من الأمور الفنية والتوصل لاتفاق سياسي.. إذا تبنى كل طرف القرارات اللازمة.. قلصنا الخلافات في بعض المجالات لكن على الإيرانيين اتخاذ عدة قرارات مهمة."

وقال رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، الأربعاء، إن "المفاوضين النوويين الأمريكيين يجب أن يمتنعوا عن التركيز على عدد أجهزة الطرد المركزي التي تملكها إيران، وأن يركزوا على التوصل إلى اتفاق، وهو ما قد يساعد على بناء الثقة بين طهران وتحالف الدول الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف لاريجاني في مؤتمر صحفي في جنيف "هذه مسألة تافهة ويجب ألا نتجادل على مسائل تافهة. هذا لن يكون مفيدا ولن يحل أي مشاكل حقيقية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com