تركيا تبحث مع مبعوث التحالف سبل مواجهة "داعش"
تركيا تبحث مع مبعوث التحالف سبل مواجهة "داعش"تركيا تبحث مع مبعوث التحالف سبل مواجهة "داعش"

تركيا تبحث مع مبعوث التحالف سبل مواجهة "داعش"

أنقرة- بحث وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع منسق التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش، الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلين، الأزمة السورية، وسبل التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك أثناء لقائهما الخميس في أنقرة.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن المسؤول الأمريكي أعرب عن شكره للجهود التي تبذلها تركيا وحكومتها منذ اندلاع الأزمة السورية، من أجل تقديم كافة أشكال الدعم للاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، معربا عن سعادته لتمكن السلطات التركية من تحرير الدبلوماسيين الأتراك، الذين كانوا محتجزين في القنصلية التركية بالموصل، على يد "داعش".

وقدم آلين معلومات للوزير التركي، عن المباحثات الأخيرة التي أجراها في المنطقة، وعرض عليه آرائه بشأن الخطوات التي ينبغي اتخاذها من أجل مواجهة التنظيم الإرهابي، وبحسب المصادر ذاتها فإن المسؤول الأمريكي أكد على ضرورة تقديم كافة الدول إسهامات مختلفة في الجهود الدولية الجارية ضد "داعش".

من جانبه، شدد أوغلو على ضرورة حل مسألة التهديدات الأمنية في المنطقة، من خلال استراتيجية شاملة، وأكد للمسؤول الأمريكي أن مسألتي "المنطقة العازلة، ومناطق الحظر الجوي، أمران لا غنى عنهما من أجل وقف تدفق اللاجئين إلى تركيا".

وأشار إلى أن "بقاء العديد من الأنظمة في المنطقة مثل نظام بشار الأسد، هو السبب الرئيسي في حدوث مشاكل أمنية في المنطقة"، مشددا على ضرورة تحقيق الانتقال السياسي في سوريا بموجب بيان جنيف الذي تم التوصل إليه في وقت سابق.

كما قدم الوزير التركي معلومات مفصلة للمسؤول الأميركي، حول المساعدات الإغاثية التي تقوم بها تركيا في المنطقة، وما تقوم به من تدابير مختلفة من أجل منع وصول المحاربين الأجانب لسوريا، ومنع تهريب النفط في المنطقة.

وفي سياق آخر، أجرى أوغلو اتصالا هاتفيا بنظيرته السويدية مارغوت فالستروم، تناولا خلاله آخر تطورات الأوضاع، ومستجداتها في المنطقة بشكل عام، لا سيما في سوريا والعراق.

وشدد الطرفان على ضرورة التقييم الجيد لمدى خطورة التهديدات الأمنية في العراق وسوريا، وانعكاس ذلك على أمن المنطقة بأكملها.

وأوضح الوزير التركي لنظيرته السويدية أن بلاده ترى أن هناك ضرورة لإيجاد استيراتيجية شاملة للتغلب على المشاكل الأمنية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com