فرنسا تسلّح الجيش اللبناني بتمويل سعودي
فرنسا تسلّح الجيش اللبناني بتمويل سعوديفرنسا تسلّح الجيش اللبناني بتمويل سعودي

فرنسا تسلّح الجيش اللبناني بتمويل سعودي

باريس ـ أكد وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لو دريان الاربعاء تنفيذ عقد فرنسي-سعودي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار لتسليم لبنان الذي تهدده الجماعات المتشددة في سوريا، معدات عسكرية.

وقال لو دريان في الجمعية الوطنية إن "رئيس الجمهورية أبلغ امس (سعد) الحريري (رئيس الوزراء اللبناني الاسبق) أن الشروط قد توافرت لانجاز هذا المشروع".

وأضاف أن "هذا المشروع الاساسي، والضروري لأمن لبنان سينفذ، والحكومة حريصة عليه جدا".

وكان عدد كبير من وسائل الاعلام ومنها صحيفة لوفيغارو الفرنسية أشار مطلع تشرين الاول/اكتوبر إلى صعوبات تعترض تطبيق العقد الذي يرتب أعباء مالية على السعودية، بسبب شروط وضعتها الرياض.

وفي أواخر كانون الاول/ديسمبر، تعهدت السعودية منح الجيش اللبناني الضعيف التجهيز ثلاثة مليارات دولار حتى يتمكن من شراء أسلحة فرنسية، لكن المناقشات ما لبثت أن تعثرت حول الاتفاق على لائحة المعدات.

وقال الوزير الفرنسي الأربعاء "لقد وضعنا تصورا لعقد وافقت عليه لتوها السلطات السعودية".

وأضاف أن "فرنسا طورت خطة تجهيز من شأنها أن تتيح للقوات المسلحة اللبنانية الحصول على معدات برية وبرية- جوية وبحرية".

وأعلن الحريري، وهو أرفع شخصية سياسية من الطائفة السنية اللبنانية، الثلاثاء أن الاتفاق قد "انجز"، وتحدث في ختام لقاء في باريس مع الرئيس فرنسوا هولاند، عن تطور في "الايام المقبلة" حول هذا الملف.

وكانت فرنسا أعلنت في الاول من ايلول/سبتمبر اثر محادثات بين هولاند وولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أن الاتفاق بين البلدين في مرحلة "وضع اللمسات الأخيرة عليه".

واوضحت الرئاسة الفرنسية أن "العقد قد انجز، ولا ينقص سوى بعض العناصر التقنية لابرامه".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com