إيران تنقل نشاطات هيئة أساسية للأبحاث بالقطاع النووي
إيران تنقل نشاطات هيئة أساسية للأبحاث بالقطاع النوويإيران تنقل نشاطات هيئة أساسية للأبحاث بالقطاع النووي

إيران تنقل نشاطات هيئة أساسية للأبحاث بالقطاع النووي

باريس- أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (معارضة) في بيان الأربعاء أن إيران نقلت سرا نشاطات هيئة أساسية للأبحاث في القطاع النووي فرضت عليها عقوبات أمريكية في آب/أغسطس الماضي.

وأفاد البيان أن منظمة الأبحاث الدفاعية الحديثة المرتبطة بوزارة الدفاع الإيرانية "نقلت سرا" من أجل تجنب عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووصف المعارضون هذه الهيئة بأنها "المركز العصبي لعسكرة البرنامج النووي الإيراني" المكلفة منذ عقدين بـ "تصميم وإنتاج القنبلة النووية".

وقد أدرجت في 29 آب/أغسطس 2014 ضمن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على شركات وكيانات وأفراد يشتبه بتشجيعهم البرنامج النووي الإيراني.

وأوضح التقرير الذي يؤكد أنه يستند إلى عشرات المصادر الإيرانية الجديرة بالثقة بعضها في هيئات النظام، أن العقل المدبر للمنظمة محسن فخري زاده الذي تبحث عنه الوكالة الدولية للاستماع إليه منذ سنوات يتولى "النظام تخبئته".

وصرح افشين علوي المسؤول في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أن "نقل منظمة الأبحاث الدفاعية الحديثة انتهى في تموز/يوليو الماضي... مسؤولو الأجهزة الرئيسية نقلوا إلى أماكن سرية أوكلت أماكنهم إلى بعض الكوادر الإدارية من أجل خداع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف أن هذا الإجراء "يثبت أن النظام لا ينوي التخلي عن البعد العسكري لبرنامجه ولا يريد أن يكون شفافا".‬

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com