حرب شوارع في كوباني بعد سيطرة داعش على 3 أحياء
حرب شوارع في كوباني بعد سيطرة داعش على 3 أحياءحرب شوارع في كوباني بعد سيطرة داعش على 3 أحياء

حرب شوارع في كوباني بعد سيطرة داعش على 3 أحياء

بيروت - تدور في أحياء مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) حرب شوارع بين قوات داعش ومقاتلين أكراد بعد سيطرة التنظيم المتطرف على 3 أحياء في المدينة المحاذية للحدود التركية شمال سوريا.

ووصلت المعارك إلى داخل المدينة بعد تمكن مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية من السيطرة على ثلاثة احياء في ناحيتها الشرقية إثر ثلاثة أسابيع من المعارك التي أجبرت مئات آلاف السكان على النزوح خوفا من بطش التنظيم المتطرف.


وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المتشددين "سيطروا على أحياء المدينة الصناعية ومقتل الجديدة وكاني عربان في شرق كوباني بعد معارك عنيفة بينهم وبين وحدات حماية الشعب الكردي"، الميليشيا الأقل تسليحا وتجهيزا، وذلك بعيد ساعات فقط على دخول مقاتلي التنظيم المتطرف كوباني التي تعتبر ثالث أكبر مدينة كردية في سوريا.

وأخفقت الغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية وخليجية في وقف تقدم الإسلاميين الذين حاصروا المدينة من ثلاثة جوانب وقصفوها بالمدفعية الثقيلة.

وعبر السكان المذعورون الذين أجبروا على الفرار من كوباني نتيجة للقتال الاخير الحدود الى تركيا عن طريق معبر يومورتاليك وهرعت سيارات إسعاف ذهابا وإيابا بين البلدة السورية وتركيا.

وقال شهود عيان فروا من كوباني ان النساء المسنات تقدم لهن قنابل لالقائها والشابات اللائي ليس لديهن خبرة في القتال يجري تسليحهن وارسالهن الى المعركة.

وتعهد المدافعون عن كوباني بعدم التخلي عن البلدة مما اثار مخاوف من وقوع مذبحة اذا اقتحمها مقاتلو الدولة الاسلامية.

وقال عصمت الشيخ رئيس هيئة الدفاع في كوباني عبر الهاتف في وقت سابق اليوم الاثنين "إذا دخلوا كوباني ستكون مقبرة لنا ولهم ولن نسمح لهم بالدخول ونحن أحياء."

وأضاف "إما ان ننتصر أو نموت. سنقاوم حتى النهاية."

وأكد سياسيون أكراد اليوم الاثنين ان صالح مسلم أحد رؤساء وحدات حماية الشعب اجتمع مع مسؤولين أتراك ليحثهم على السماح بدخول أسلحة الى كوباني من تركيا وان كانت لم تتوفر تفاصيل أخرى.

ولم تلمح تركيا حتى الان الى انها يمكن ان تنضم الى المعركة ضد الدولة الاسلامية بالقرب من حدودها أكثر من لفتات عن الدفاع عن النفس مثل اطلاق النار على مقاتلي الدولة الاسلامية ردا على قذائف مورتر التي تسقط على الاراضي التركية.

وفي مطلع الاسبوع تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرد اذا هاجمت الدولة الاسلامية القوات التركية واليوم الاثنين نشرت دبابات على الحدود للمرة الثانية في اسبوع بعضها توجه مدافعها صوب سوريا ردا فيما يبدو على طلقات طائشة.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com