نتنياهو يأمر ببناء 3500 منزل للمستوطنين

نتنياهو يأمر ببناء 3500 منزل للمستوطنين

بيت لحم- أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولين في حكومته بالمضي قدماً في بناء 3500 منزل للمستوطنين اليهود بعد ساعات من الإفراج عن 26 سجيناً فلسطينياً في المرحلة الثانية من عفو محدود يهدف الى مساعدة محادثات سلام ترعاها الولايات المتحدة.

وفسر قرار نتنياهو على أنه محاولة لتهدئة المتشددين بعد أن إستقبل الأربعاء سجناء فلسطينيين أدينوا بقتل إسرائيليين إستقبال الابطال من مئات الأقارب والمهنئين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية الأربعاء أنها ستمضي قدماً في خطط بناء 1500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة رامات شلومو. وتقع‭ ‬المستوطنة في منطقة من الضفة الغربية المحتلة تعتبرها إسرائيل جزءاً‭ ‬من القدس.

وكانت هذه الخطط قد أعلنت لأول مرة عام 2010 مما عكر الزيارة التي كان يقوم بها جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي في ذلك الحين لإسرائيل وأدان بايدن المشروع مما أدى إلى تعليقه.

ثم عادت إسرائيل وأعلنت في كانون الأول / ديسمبر الماضي أنها ستمضي قدماً في عملية البناء لكنها جمدت الخطوة مرة أخرى قبل زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في آذار / مارس الماضي.

وقال المسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الألفي وحدة سكنية أخرى ستبنى في مناطق أخرى من الضفة الغربية. وأضاف إن “نتنياهو دفع خطط الإستيطان قدماً بسبب الإفراج عن السجناء.” وقال مسؤول كبير آخر إن مجموعة الألفين من الوحدات السكنية هي حالياً في مرحلة التخطيط فقط.

وأدان الفلسطينيون الذين يريدون إقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية – وهي أراض إحتلتها غسرائيل في حرب عام 1967 خطط البناء الإستيطاني.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس لرويترز ” هذه السياسة الإسرائيلية مدمرة لعملية السلام وهي رسالة للمجتمع الدولي أنها دولة لا تلتزم بالقانون الدولي وتواصل وضع العراقيل أمام عملية السلام.”

وامتدح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إفراج إسرائيل عن السجناء الفلسطينيين لكنه أدان النشاط الإستيطاني ووصفه في بيان أصدره مكتبه بأنه “مناف للقانون الدولي ويشكل عقبة للسلام.”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث