جنيف 2 في مهب الرياض

السعودية لم تحدد موعداً للإبراهيمي لزيارتها وتتجه للمقاطعة

جنيف 2 في مهب الرياض

إرم – (خاص)

علمت “إرم نيوز” أن المملكة العربية السعودية تفضل أن يقوم المبعوث العربي والأممي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي بزيارته للرياض في ختام جولته التي يقوم بها حاليا لدول المنطقة المعنيه بالأزمة السورية للبحث في التحضير لمؤتمر جنيف 2 الخاص بسوريا.

وذكرت مصادر سياسية سعودية أن الرياض تفضل أن تنتهي جولة الابراهيمي في المنطقة بزيارة المملكة حتى تعرف منه مواقف الدول الأخرى المعنية خصوصا دمشق وطهران مما يجري وعلى أي الأسس سيعقد مؤتمر جنيف 2 الخاص بالأزمة السورية.

ومن المقرر أن يزور المبعوث الغربي والأممي لسوريا الاثنين بيروت ودمشق في آخر مراحل جولته في المنطقة، وبعدها سيتقرر موعد زيارته للسعودية، ولم تعط الرياض حتى الآن موعدا للابراهيمي، وإن كان متوقعا أن يتم الاثنين.

ولم تتخذ السعودية حتى الآن قرارا بشأن المشاركة من عدمها في مؤتمر جنيف 2، وهي تواجه ضغوطا متعددة للمشاركة وهناك تيار في القيادة السعودية يتحفظ على المشاركه في المؤتمر على أساس أنه سيعقد وفق الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا والذي تعارضه السعودية، والذي بسببه تردت العلاقات السعودية الأمريكية، ويرى أصحاب هذا الاتجاه أنه يجب العمل على اسقاط أي حل سياسي وفق الاتفاق الروسي الأمريكي.

وتشهد الرياض منذ يومين اجتماعات مكثفة مع كثير من قادة المعارضة السورية بمختلف اتجاهاتهم وعلى رأسهم رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا الذي التقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز المسؤول حاليا عن الملف السوري واللبناني والإيراني في السعودية، وتركزت اللقاءات المتعددة على إجراء تقييم لمؤتمر جنيف 2 والمشاركة فيه أو عدم المشاركة.

هذه اللقاءات كانت سياسية شارك بمعظمها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، وشارك فيها الأميران بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات السعودية وسلمان بن سلطان نائب وزير الدفاع، وجرى خلالها تقييم للأوضاع في سوريا وللمواقف الاقليمية والدولية المختلفة والمعنية بالوضع السوري وما يمكن أن يسفر عنه مؤتمر جنيف 2.

وأكد السعوديون للجربا وقادة المعارضة الآخرين أنهم سيواصلون دعمهم ومساعداتهم المالية والعسكرية للمعارضة في كل الأحوال.

وعلمت “إرم” أن اجتماع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بنظيره المصري نبيل فهمي في الرياض السبت تمحور حول جولة الأخضر الابراهيمي في المنطقه وطلبه زيارة الرياض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث