تحرك دولي واسع لوقف إبادة الإيزيديين وإغاثتهم
تحرك دولي واسع لوقف إبادة الإيزيديين وإغاثتهمتحرك دولي واسع لوقف إبادة الإيزيديين وإغاثتهم

تحرك دولي واسع لوقف إبادة الإيزيديين وإغاثتهم

دعا خبراء للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، في رسالة إلى المجتمع الدولي تحمل تواقيع عدد من الخبراء اإلى تحرّك عاجل لمنع حصول "إبادة" للإيزيديين في العراق على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرّف.

وأكّدت الخبيرة في مسائل الأقليات لدى الأمم المتحدة ريتا اسحق في بيان "وجوب اتخاذ كافة التدابير الممكنة على عجل لمنع ارتكاب فظائع جماعية وإبادة محتملة في الساعات والأيّام المقبلة".

وأضافت: "إنّ مسؤولية حماية الشعوب من خطر جرائم مريعة تعود إلى الحكومة العراقية والمجتمع الدولي على حدّ سواء".

جاء ذلك في وقت أعلن فيه قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل بحثا، في اتصال هاتفي، الوضع في العراق. وأعرب هولاند وميركل عن "الأمل في مشاركة الاتحاد الأوروبي في أقرب فرصة في العملية الإنسانية الجارية لمساعدة المدنيين الذين يفرّون من تجاوزات "الدولة الإسلامية" في العراق".

وفي هذا السياق، أعلنت المفوضية الأوروبية، أنّها ستمنح 5 ملايين يورو إضافية إلى العراق الذي يواجه أزمة إنسانية خطيرة، بغية مساعدة النازحين والمناطق التي تستقبل اللاجئين.

وبذلك ترتفع مساعدة المفوضية الأوروبية للعراق إلى 17 مليون يورو خلال عام 2014.

وقالت المفوّضة المكلفة المساعدات الإنسانية كريستالينا جورجييفا: "ما نريده هو مساعدة مئات آلاف العراقيين بمن فيهم مجموعات الأقليات من النازحين إلى جبال سنجار".

وأضافت: "لا ننسى أنّ كردستان تؤوي لاجئين سوريين، وسيكون ضروريّاً تقديم مساعدة إليهم".

في غضون ذلك أعتبر الفاتيكان، أن لا سبب، وبالتأكيد لا دين، يبرّر الأعمال الوحشية التي يرتكبها "الجهاديون" في "الدولة الإسلامية".

وفي إعلان مطوّل شديد اللهجة، نقلته وكالة "فرانس برس"، عدّد المجلس البابوي للحوار بين الأديان "الأعمال الإجرامية التي لا توصف لجهاديي "الدولة الإسلامية"، منها القيام بقطع الرؤوس والصلب وتعليق الجثث في الأماكن العامة، وخطف النساء والفتيات وممارسة الختان، وفرض الجزية واللجوء إلى العنف الفظيع بهدف الترهيب".

وقالت وزارة الفاتيكان المكلفة بالحوار مع الأديان، من جهتها، إنّ "كلّ هذه الممارسات جرائم في غاية الخطورة بحقّ البشرية".

وأضافت: "الوضع المأسوي للمسيحيين والإيزيديين والأقليات الأخرى الإتنية والدينية في العراق يستلزم اتخاذ موقف واضح وشجاع من قبل رجال الدين، خصوصاً المسلمين منهم والأشخاص المشاركين في حوار الأديان".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com