تركيا تمنع شرب الخمور خلال الانتخابات الرئاسية
تركيا تمنع شرب الخمور خلال الانتخابات الرئاسيةتركيا تمنع شرب الخمور خلال الانتخابات الرئاسية

تركيا تمنع شرب الخمور خلال الانتخابات الرئاسية

أصدرت اللجنة العليا للانتخابات التركية قراراً يمنع المواطنين من شرب وبيع جميع أنواع الخمور اعتباراً من الساعة السادسة بتوقيت تركيا من صباح الأحد ولغاية منتصف الليل منعاً لحدوث اضطرابات خلال سير انتخابات رئاسة الجمهورية.

كما أعلنت اللجنة إغلاق الملاهي والأمكنة الترفيهية العمومية التي تقدم المشروبات الكحولية.

ويُحظر على المدنيين حمل السلاح خلال الجولة الأولى من انتخابات الداخل، ويقتصر حمل السلاح على رجال الشرطة والأمن العام.

ويتوجه الأحد نحو 50 مليون و894 ألف و115 ألف ناخب، إلى 160 ألف و108 صناديق للاقتراع، موزعة على 81 مدينة بتركيا، لاختيار رئيس الجمهورية الثاني عشر في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.

ويتنافس للوصول على القصر الرئاسي كل من رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة التوافقي أكمل الدين إحسان أوغلو، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي المنبثق عن حزب العمال الكردستاني الشاب صلاح الدين ديمرتاش.

ومنعت اللجنة العليا للانتخابات وسائل الإعلام بمختلف أنواعها من التعليق والتخمين في الانتخابات ونتائجها، حتى الساعة السادسة ليلاً، ويسمح لها بين الساعة السادسة والتاسعة ليلاً بنشر البلاغات والبيانات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات حصراً، وبعدها يحق لوسائل الإعلام بث ما تريد.

وتبدأ العملية الانتخابية من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة الخامسة مساءً، ويقوم رئيس الصندوق بإحصاء الناخبين الذين ينتظرون دورهم عند انتهاء ساعة التصويت، ليسمح لهم بالاقتراع على الترتيب.

كما يتعين على لجنة الصندوق، ورئيسها أداء اليمين أمام الناخبين الموجودين، والتأكد من فراغ الصناديق قبيل انطلاق عملية الاقتراع، وستعطى الأولوية في التصويت للمرضى، والحوامل، والمعاقين، والمسنين، بعد الإدلاء ببطاقة الهوية أو وثيقة رسمية تتضمن صورة شخصية للناخب.

وسيتم إحصاء أصوات الأتراك المغتربين الذين انتهى تصويتهم خارج البلاد، يوم 3 آب/أغسطس الجاري، والتي وصلت إلى أنقرة بالطائرات قبل أيام، مع أصوات المصوتين من داخل تركيا بعد انتهاء المدة القانونية للاقتراع.

وتعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج المؤقتة، يوم 11 آب/أغسطس، وبإمكان المندوبين تقديم اعتراضاتهم على النتائج لغاية الساعة الخامسة من مساء الإثنين، في حين تصدر اللجنة قراراتها في الاعتراضات قبل منتصف الليل من يوم الإثنين.

وتصدر النتائج النهائية الرسمية للجولة الأولى يوم 15 آب/أغسطس الجاري، وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50%، ستجري اللجنة العليا للانتخابات جولة ثانية يوم 24 آب/أغسطس الجاري.

ومنذ تأسيسها العام 1923، حكم الجمهورية التركية 11 رئيساً؛ هم المؤسس مصطفى كمال أتاتورك (1923-1938)، عصمت إينونو (1938-1950)، جلال بايار (1950-1960)، جمال جورسيل (1961-1966)، جودت صوناي (1966-1973)، فخري كوروتورك (1973-1980)، كنعان آفرين (1982-1989)، تورغوت أوزال (1989-1993)، سليمان ديميرل (1993-2000)، أحمد نجدت سيزر (2000-2007)، وأخيراً عبد الله غول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com