الأمم المتحدة تجلي 220 عاملا من جنوب السودان
الأمم المتحدة تجلي 220 عاملا من جنوب السودانالأمم المتحدة تجلي 220 عاملا من جنوب السودان

الأمم المتحدة تجلي 220 عاملا من جنوب السودان

جوبا - أجلت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، الأربعاء، نحو 220 موظفا أجنبيا يعملون مع الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية من مدينة بونج شمال شرق جنوب السودان إثر هجمات دامية الاثنين والثلاثاء.

ونقل العاملون الإنسانيون إلى العاصمة جوبا وملكال بولاية أعالي النيل، على أن تتواصل الخميس عمليات الإجلاء التي يقوم بها 110 من عناصر قوة الأمم المتحدة وصلوا الأربعاء إلى المكان، بحسب ما أوضح فرحان حق مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة.

كما أحصت البعثة موظفين المنظمات الإنسانية المحليين "الذين يعتبرون في خطر ويجب إجلاؤهم بأسرع ما يمكن".

ولم يوضح المتحدث مصدر التهديد لكن الأمم المتحدة كانت أشارت في وقت سابق إلى أن المهاجمين يستهدفون قبيلة النوير.

وقتل ما لا يقل عن خمسة موظفين جنوب سودانيين يعملون في منظمات إنسانية الثلاثاء في منطقة بونج بيد مليشيا محلية كانت قتلت عضوا في منظمة غير حكومية الاثنين.

وبحسب الأمم المتحدة فإن عمليات القتل نفذتها "قوات الدفاع المابانية" وهي مليشيا محلية "يبدو أنها تستهدف المدنيين من قبيلة النوير".

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "بتحقيق كامل بشان هذه الأحداث المأساوية" مجددا تأكيده في بيان أنه "لا يوجد حل عسكري لأزمة جنوب السودان".

وطالبت دول المجلس الـ15 حكومة جنوب السودان "بملاحقة المسؤولين امام القضاء" واتخاذ تدابير فورية لحماية المدنيين.

وقال مساعد الامين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ادمون موليه إن تعزيز بعثة الأمم المتحدة الذي قرره المجلس "يحرز تقدما" حيث وصل إلى جنوب السودان 3525 عنصرا من أصل 5500 نص عليهم القرار. أما الفرق المتبقية وهي كتيبة مشاة وست آليات بينها ثلاث مروحيات عسكرية لنقل الجند، ستنتشر بحلول أكتوبر/تشرين الأول.

وتسعى الأمم المتحدة أيضا لتعزيز قوات الشرطة في بعثتها بإرسال 660 شرطيا في عملية تستغرق حوالي ستة أشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com