وزير خارجية ليبيا يقول إن بلاده على وشك الانهيار
وزير خارجية ليبيا يقول إن بلاده على وشك الانهياروزير خارجية ليبيا يقول إن بلاده على وشك الانهيار

وزير خارجية ليبيا يقول إن بلاده على وشك الانهيار

نيويورك - طلب وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز الخميس مساعدة الامم المتحدة في تدريب قوات الامن في ليبيا، محذرا من ان بلاده على وشك الانهيار.



ولاحقا اوضح الوزير الذي تحدث امام مجلس الامن الدولي اثناء مشاورات في جلسة مغلقة حول الوضع في ليبيا، امام الصحافيين انه "لا يطلب تدخلا عسكريا" وانما ارسال "فريق خبراء في مجال الامن تابع للامم المتحدة".

واضاف ان الامر يتعلق بتدريب الجيش والشرطة الليبيين لكي تصبح هذه القوات قادرة على حماية البنى التحتية الاساسية وخصوصا المطارات والمنشآت النفطية.

وتضررت محطة الركاب في مطار طرابلس الدولي بشكل كبير الخميس اثر اصابتها بصاروخين في اليوم الخامس من المواجهات بين مجموعات مسلحة من اجل السيطرة على المطار، وفق ما قال متحدث باسم وزارة النقل الليبية لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث طارق عروة ان "المحطة اصيبت بصاروخين سقطا على سطحها. وتضررت بشكل اساسي قاعات الركاب والجمارك"، لافتا الى حصول "اضرار بالغة"، من دون الاشارة الى سقوط ضحايا.

واغلق المطار يوم الاحد منذ اندلاع المواجهات بعد هجوم شنته ميليشيات اسلامية اطلقت مذذاك عشرات الصواريخ على المطار الدولي الذي تسيطر عليه منذ 2011 كتائب ثوار الزنتان المناهضة للاسلاميين.

وحذر الوزير قائلا "اذا انهارت الدولة وسقطت في ايدي مجموعات متشددة وامراء حرب، فان العواقب ستكون وخيمة جدا وربما لا يمكن وقفها".

وقد تصبح البلاد بذلك "قطبا لاجتذاب المتطرفين" في المنطقة وحتى الى سوريا، كما راى الوزير الذي دعا الى "التزام اقوى واكثر استراتيجية من جانب مجلس الامن".

وسيصدر مجلس الامن الدولي خلال النهار اعلانا حول الوضع في ليبيا. وعمدت الامم المتحدة الى اجلاء موظفيها في ليبيا الاسبوع الماضي على اثر عودة اعمال العنف.

وتوصل اتفاق ابرم في نيسان/ابريل الى وضع حد لاقفال مرافىء الشرق الليبي من قبل محتجين منذ تموز/يوليو 2013. وبحسب محمد عبد العزيز، فان هذا الاقفال حرم ليبيا من اكثر من 30 مليار دولار من العائدات النفطية في 11 شهرا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com