أفغانستان.. مرشحا الرئاسة يتفقان على إعادة فرز الأصوات
أفغانستان.. مرشحا الرئاسة يتفقان على إعادة فرز الأصواتأفغانستان.. مرشحا الرئاسة يتفقان على إعادة فرز الأصوات

أفغانستان.. مرشحا الرئاسة يتفقان على إعادة فرز الأصوات

كابول - توصل المرشحان في الانتخابات الرئاسية الأفغانية إلى اتفاق تاريخي لإعادة فرز ثمانية ملايين صوت لتسوية الخلاف حول نتائج الاقتراع بعد يومين على تكثيف وزير الخارجية الأميركي جون كيري جهوده الدبلوماسية.

وأعلن كيري هذا الاتفاق فجأة خلال مؤتمر صحافي عقده أمس السبت في مقر الأمم المتحدة في كابول، موضحا أن عملية إعادة الفرز ستـبدأ خلال الساعات الـ 24 المقبلة.

وأكد أن المرشحين تعهدا بالالتزام بنتائج عملية الفرز موضحا أن الفائز سيعلن رئيسا لأفغانستان وسيسعى على الفور إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأول الاصوات التي سيعاد فرزها ستكون في كابول في حين ستنقل صناديق الاقتراع من كافة أرجاء البلاد وسط إجراءات أمنية مشددة من قوة الحلف الأطلسي وقوات الأمن الأفغانية إلى العاصمة وستوضع تحت حماية أمنية.

وتصافح المرشحان وكيري في نهاية المؤتمر الصحافي بعد التوصل إلى الاتفاق الذي أتى إثر مخاوف من اندلاع أعمال عنف جديدة.

وأغرق المأزق في اختيار الفائز لخلافة الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي أفغانستان في أزمة سياسية ونسف آمال واشنطن في عملية سهلة لنقل السلطة في وقت تسعى إلى سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية 2016.

والنتائج الأولية في الدورة الثانية من الاقتراع التي نشرت الإثنين الماضي أظهرت تقدم أشرف غني، لكن عبد الله عبد الله أعلن فوزه.

وأضاف كيري : "إن هذا الاتفاق أقوى دليل على أن المرشحين يرغبان في إضفاء شرعية على الاقتراع والديموقراطية في أفغانستان".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com