ألمانيا تطرد مسؤولا استخباراتيا أمريكيا
ألمانيا تطرد مسؤولا استخباراتيا أمريكياألمانيا تطرد مسؤولا استخباراتيا أمريكيا

ألمانيا تطرد مسؤولا استخباراتيا أمريكيا

برلين- طلبت ألمانيا من أكبر مسؤول عن المخابرات في السفارة الأمريكية في برلين الخميس مغادرة البلاد في خطوة غير معتادة إلى حد كبير مما يعكس الغضب الشديد داخل حكومة المستشارة أنجيلا ميركل لاكتشاف جاسوسين أمريكيين مشتبه بهما خلال أسبوع واحد.

وهوت الفضيحة بالعلاقات بين ألمانيا وواحدة من أقرب حلفائها إلى مستوى منخفض جديد بعد أن كشف الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن العام الماضي عن قيام الوكالة بأنشطة تجسس واسعة على الألمان بما في ذلك ميركل.

وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية، شتيفن زايبرت: "قدم الطلب في ضوء التحقيق الذي يجريه المدعي الاتحادي الألماني والأسئلة التي أثيرت على مدى شهور عن أنشطة أجهزة المخابرات الأمريكية في ألمانيا".

وقالت برلين الأربعاء إنها اكتشفت جاسوسا أمريكيا مشتبها به في وزارة الدفاع.

وجاء هذا الكشف بعد أيام من اعتقال موظف في دائرة المخابرات الاتحادية الألمانية للاشتباه بأنه عميل لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية واعترافه بتمريره وثائق لضابط اتصال أمريكي.

واستخدمت ميركل أقوى العبارات حتى الآن للتنديد بالتجسس المزعوم الذي قالت إنه ينتمي لحقبة الحرب الباردة.

وقالت: "من وجهة نظري التجسس على الحلفاء..إهدار للطاقة، لدينا الكثير من المشكلات يتعين أن نركز اهتمامنا على الأمور المهمة".

وتعرضت ميركل لضغوط قوية لاتخاذ إجراء ضد الولايات المتحدة في ضوء الغضب العام بشأن مزاعم التجسس.

ويقدر الألمان خصوصيتهم بشدة نظرا لذكريات التنصت الواسع الذي قام به جهاز أمن الدولة في ألمانيا الشرقية الشيوعية "ستاسي" والشرطة السرية في ألمانيا النازية "جستابو".

وقال زايبرت إن الحكومة تعاملت مع الأحداث بجدية كبيرة، مضيفا أنه من الضروري أن تعمل ألمانيا مع شركائها الغربيين خصوصا الولايات المتحدة لكن ذلك يتطلب "ثقة وانفتاحا متبادلين"، فيما قال وزير الداخلية الألماني توماس دو ميزير إن المعلومات التي يبدو أن الولايات المتحدة حصلت عليها "مضحكة" وتتناقض مع "الضرر السياسي الخطير وغير المتناسب" الذي سببته الفضيحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com