التوتر يزداد على الحدود بين غزة وإسرائيل
التوتر يزداد على الحدود بين غزة وإسرائيلالتوتر يزداد على الحدود بين غزة وإسرائيل

التوتر يزداد على الحدود بين غزة وإسرائيل

توالى سقوط المزيد من القذائف على جنوب اسرائيل الاثنين ردا على غارة اسرائيلية على قطاع غزة، في حين هدد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بتكثيف عمليات القصف على القطاع.

وسقط 14 صاروخا وقذيفة هاون على الاقل اطلقت من قطاع غزة على جنوب اسرائيل صباح الاثنين من دون أن توقع اصابات أو أضرارا كبيرة، وذلك غداة مقتل مقاتل فلسطيني في غارة جوية اسرائيلية بالقرب من خان يونس، بينما كان يعد لاطلاق صواريخ حسب ما نقل الجيش الاسرائيلي.

وهدد نتانياهو من جديد الاثنين بتكثيف الهجمات الاسرائيلية على غزة. وقال "اذا استمرت عملية الاطلاق (الصواريخ) هذه فهناك أحد احتمالين: إما أن توقف حماس المسؤولة على الارض، ذلك أو نقوم نحن بوضع حد له".

واضاف "أنصح حماس بقوة أن تأخذ في الاعتبار واقع اننا لن نسمح ابدا باستمرار وزيادة" عمليات اطلاق الصواريخ.

ورأى وزير المالية يائير لابيد ايضا الذي يعد من المعتدلين انه "يجب مهاجمة (حماس) بسبب عملية الخطف وايضا بسبب الصواريخ".

وحذر وزير الخارجية افيغدور ليبرمان وهو من الصقور من ان اسرائيل "لن تسمح باستمرار اطلاق الصواريخ على الجنوب وستضطر الى اتخاذ تدابير صارمة اذا لم تتوقف" وذلك خلال لقاء في برلين مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير.

واتهمت اسرائيل حماس بالوقوف وراء خطف الطلاب الثلاثة الذين فقدوا في 12 حزيران/يونيو قرب غوش عتصيون حيث كانوا يستوقفون السيارات المارة لتوصيلهم مجانا الى القدس.

وتقع كتلة غوش عتصيون الاستيطانية بين مدينتي بيت لحم والخليل في جنوب الضفة الغربية.

ومذذاك اعتقل الجيش الاسرائيلي وفقا لمتحدثة عسكرية 420 فلسطينيا في الضفة الغربية بينهم 305 اعضاء في حماس التي نفت تورطها في عملية الخطف وقامت بتفتيش 2200 مبنى.

ومنذ بدء العملية قتل خمسة فلسطينيين برصاص الجنود الاسرائيليين.

وقال متحدث باسم الادارة العسكرية الاسرائيلية إن منع سكان الخليل جنوب الضفة الغربية حيث تتركز عمليات البحث، من التوجه الى الاردن رفع الاحد "باستثناء الذين يرتبطون بحماس".

من جهته، حذر عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق من ان حماس يمكن ان تعود الى حكم غزة. وكتب على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "اخشى ان تكون حماس مدعوة للعودة حفاظا على امن وسلامة اهلها".

واضاف ان "غزة لن تعيش في فراغ"، مشيرا الى ان القطاع حاليا لا يقع تحت مسؤولية حكومة حماس السابقة او حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية.

واطلقت جماعات مسلحة في قطاع غزة ثلاثين صاروخا منذ الجمعة على جنوب اسرائيل، بينما قام نظام القبة الحديدية باعتراض اربعة منها، بحسب الجيش.

ولم توقع هذه الصواريخ اي اصابات لكن احدها ادى الى اندلاع حريق في مصنع للدهان في المنطقة الصناعية في سديروت.

وكان الطيران الاسرائيلي شن ليل السبت الاحد 12 غارة على قطاع غزة اوقعت جريحين بعد اطلاق الصواريخ.

وقتل فلسطينيان الجمعة في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارة مدنية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com