من هو العقل المدبر للهجوم على سفارة السعودية في طهران؟
من هو العقل المدبر للهجوم على سفارة السعودية في طهران؟من هو العقل المدبر للهجوم على سفارة السعودية في طهران؟

من هو العقل المدبر للهجوم على سفارة السعودية في طهران؟

كشفت مصادر في وزارة الداخلية الإيرانية، الجمعة، عن هوية العقل المدبر للهجوم على سفارة السعودية في طهران، مطلع الشهر الجاري.

وقالت المصادر، في تصريحات صحافية، إن رجل الدين المتشدد حسن كرد ميهن، هو من حرض على مهاجمة السفارة السعودية في طهران، رداً على إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

وأشارت إلى أن "ميهن فر خارج البلاد بعد تورطه بالهجوم على السفارة السعودية، لكنه اعتُقل لاحقاً وسُلم إلى طهران"، حسب موقع "بويش" الإيراني التابع للإصلاحيين، الذي لم يكشف عن الدولة التي اعتُقل بها ميهن.

وكان المساعد الأمني لوزير الداخلية الإيراني حسين ذو الفقاري، أعلن الخميس 21 كانون الثاني/ يناير الجاري، عن اعتقال العقل المدبر للهجوم على السفارة السعودية في طهران، دون أن يكشف عن هويته.

واتهم ذو الفقاري "بعض المسؤولين بدعم المعتدين على السفارة عن قصد أو بدونه"، مشيراً إلى أن "تجمع المهاجمين تم تنسيقه عبر برنامج التواصل الاجتماعي التلغرام".

في المقابل، يقول مراقبون إن "تحميل أشخاص مندسين أو متطرفين أو خارجين على القانون، مسؤولية اقتحام السفارة، يعتبر محاولة مكشوفة ومتكررة من قبل النظام الإيراني للتنصل من مسؤولياته، لا سيما أن هذه التصريحات تأتي عقب إدانة المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، للاعتداء على السفارة السعودية".

وكان خامنئي وصف في تصريحات أدلى بها الأربعاء 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، الهجوم على السفارة السعودية، بأنه "عمل سيء جداً ومشين".

يذكر أن السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، رداً على الهجوم على سفارتها في الرياض وقنصليتها في مدينة مشهد، مطلع الشهر الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com