الإمارات تراهن على دور المرأة في التشكيلة الوزارية الجديدة
الإمارات تراهن على دور المرأة في التشكيلة الوزارية الجديدةالإمارات تراهن على دور المرأة في التشكيلة الوزارية الجديدة

الإمارات تراهن على دور المرأة في التشكيلة الوزارية الجديدة

دبي - شكل إعلان دولة الإمارات العربية عن التشكيلة الوزارية الجديدة، وتخصيص وزارتين للتسامح والسعادة، نهجاً جديداً في السياسة الإماراتية وقفزة نوعية مبتكرة لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

والإمارات التي اختارت 8 وزراء جدد لحكومتها قلبت الموازين بجعل عدد النساء يفوق عدد الرجال، حيث ضمت في تشكيلتها 5 نساء من بين الوزراء الجدد بعدد يعد كبيراً ولافتا ًفي الدولة الخليجية التي تتبنى سياسة الانفتاح وتولي المرأة اهتماماً كبيراً.

واختارت دولة الإمارات عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني، نجلاء محمد العور وزيرة تنمية المجتمع، جميلة سالم المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، وشما المزروعي، البالغة من العمر 22 عاما، وزيرة دولة لشؤون الشباب، كما تسلمت لبنى بنت خالد القاسمي (وزيرة الاقتصاد والتخطيط) حقيبة وزارة دولة للتسامح.

فمن هنّ الوزيرات اللواتي سيمثلن الحكومة الجديدة بعهدها الجديد (ما بعد النفط) للإمارات؟

جميلة سالم المهيري

تعتبر جميلة المهيري إحدى رائدات العمل التربوي، وهي حاصلة على بكالوريوس علوم "الفيزياء والرياضيات" وقد تدرّجت في السلك التربوي من معلمة رياضيات إلى موجهة ثم رئيسة قسم التوجيه الفني في الوزارة ونائبة مدير إدارة التوجيه التربوي.

وتتسع سيرتها الذاتية والمهنية لتشمل العديد من النجاحات في مجال التميز وتطوير نظم تقييم أداء المعلمين والموجهين، إضافة إلى ما أعدته من بحوث ودراسات متخصصة في التنظيم والإدارة وتطوير أداء الإدارة المدرسية وغير ذلك من البحوث التربوية.

حصلت المهيري على مجموعة من الجوائز العلمية والتعليمية أبرزها "جائزة خليفة للمعلم"، وقد مثلت بلادها في العديد من المؤتمرات والمنتديات والمحافل التربوية الإقليمية والدولية.

وانضمت إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي منذ تأسيسها عام 2006، بعد أن كانت عضواً في مجلس دبي التعليم.

وتحمل جميلة المهيري درجة البكالوريوس من جامعة الإمارات في العين، حيث عملت بعد تخرجها عدة سنوات في وزارة التربية والتعليم، وشغلت فيها مناصب عدة، وتم تعيينها بعد ذلك في منصب مدير في قرية دبي للمعرفة.

عهود الرومي

قبل أن تتسلم عهود الرومي منصب وزيرة دولة السعادة، كانت تشغل منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، حيث أشرفت على تنسيق وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى دولة الإمارات.

ولدى الرومي خبرة واسعة في مجالات الاقتصاد والتطوير الحكومي والإدارة، بالإضافة إلى مجالات السياسات والاستراتيجيات والابتكار الحكومي، وقيادة المبادرات والمشاريع الحكوميّة الاستراتيجية.

وشغلت عدداً من المناصب في حكومة دبي وحكومة الإمارات.

وقد تم مؤخراً اختيارها لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون بذلك أول شخصيّة عربيّة تحصل على هذه العضوية، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

وتحمل عهود الرومي شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

نورة الكعبي

هي الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، وهي عضو في المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات.

وتعتبر أول إماراتية تظهر ضمن لائحة أفضل 100 مفكر عالمي في مجلة "فورين بوليسي" عام 2013، كما أدرجتها مجلة "لانوفيل أوبزرفاتور" الباريسية ضمن قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم عام 2013.

وتم منح الكعبي لقب أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الإعلام عام 2012 ضمن جوائز مجلة "أرابيان بزنس"، كما أدرجتها المجلة ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعامي 2011 و2012. وجاءت أيضاً ضمن أكثر 30 امرأة عربية تأثيراً في القطاع الحكومي في العالم العربي لعام 2013، وفقاً لمجلة "فوربس".

نجلاء محمد العور

تتولى نجلاء العور منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ شهر مارس/آذار 2006، كما كان لها دور بارز في تأسيس "مكتب الاتصال الحكومي" في الحكومة الاتحادية والاشراف على إعداد استراتيجيات الاتصال لدى الجهات الاتحادية، وتوحيد الهوية المرئية للحكومة.

كما ساهمت في تأسيس "مكتب الشؤون القانونية" الذي يختص بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء وإعداد الدراسات والأبحاث القانونية اللازمة، ونشر المعرفة القانونية بين موظفي الحكومة الاتحادية.

وتمتلك العور خبرة واسعة في المجال الإداري والتقني، كما تولت عضوية مجالس الإدارات في عدد من الجهات الاتحادية والمحلية. 

وتحمل العور شهادة البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وقد تلقت تدريباً أكاديمياً مكثفاً في مجالات الإدارة وإدارة المؤسسات من "كلية لندن للأعمال".

شما المزروعي.. الوزيرة الأصغر في العالم

يعد اختيار الإمارات لشما المزروعي وزيرة للشباب وهي في عمر 22 عاما فقط في منصب سيادي كأصغر وزيرة في العالم، الدليل الأكبر على تولية الشباب اهتماماً كبيراً في حيز السياسة الإماراتية.

وعينت المزروعي كوزيرة للشباب، وذلك بعد تعيينها وزيرة دولة لشؤون الشباب في الإمارات.

وشما المزروعي حاصلة على شهادة الماجستير في تخصص السياسة العامة من جامعة أكسفورد، وأيضاً على بكالوريوس من جامعة نيويورك في الاقتصاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com