عدلي منصور يرفض رئاسة البرلمان المصري
عدلي منصور يرفض رئاسة البرلمان المصريعدلي منصور يرفض رئاسة البرلمان المصري

عدلي منصور يرفض رئاسة البرلمان المصري

كشف المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم الثلاثاء بشكل رسمي، أنه رفض عرض الرئيس عبدالفتاح السيسي بقبول التعيين في مجلس النواب المرتقب، مفضلاً الاستمرار في عمله القضائي.

وأشار منصور في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إلى أنه يُفضِّل الاستمرار في عمله كرئيس للمحكمة الدستورية العليا حتى انتهاء فترته القانونية، والتي تنتهي بنهاية العام القضائي يونيو المقبل.

وكانت مصادر قد كشفت في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية في وقت سابق اليوم أن وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدي العجاتي، التقى الدكتور على عبد العال، عضو البرلمان عن قائمة «في حب مصر» والمرشح لرئاسة البرلمان.

وأشار المصدر أن الاجتماع السري الذي عقد بين الوزير والمرشح لرئاسة البرلمان، تطرق لعدد من الملفات المتعلقة بالجلسات الأولى للمجلس، دون أن يكشف عن تفاصيل أخرى حول اللقاء.

وكان الرئيس المصري قد التقي خلال اليومين الماضيين لمرتين على التوالي عدلي منصور الرئيس المؤقت سابقًا ورئيس المحكمة الدستورية العليا، في محاولة لإقناعه بقبول التعيين في مجلس النواب كخطوة في طريق ترشحه لرئاسة المجلس.

في أعقابها تردد ت أنباء قوية داخل هيئات مصرية عليا، عن رفض عدلي منصور تولي منصب رئيس البرلمان المصري، وسط تكتم يحيط بالمشاروات الجارية لإعلان قائمة المعينين من قبل الرئيس في المجلس، ومفاوضات جارية لاختيار رؤساء اللجان الفرعية بالمجلس ورئيس البرلمان.

وتنص المادة 27 من قانون مجلس النواب على أنه: «يجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يجاوز نسبة 5% من عدد الأعضاء المنتخبين، بشرط أن يكون نصفهم على الأقل من النساء، وذلك بهدف تمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية فى المجالات المختلفة، والفئات التي يرى تمثيلها فى المجلس، وفقًا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور، وفي ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية وغيرها».

وقالت مصادر لشبكة إرم الإخبارية إن الرئيس السيسي سيصدر قرارًا بقائمة الأسماء المعينين خلال الساعات القليلة المقبلة، تشمل نقيب المحامين سامح عاشور ورئيس جامعة القاهرة جابر نصّار، ونقيب الصحفيين السابق ضياء رشوان، والدكتور أسامة الأزهري، والدكتور المعتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية.

وانتهت مصر من انتخابات مجلس النواب على 448 مقعدًا فرديًا (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 (60/60) مقعدًا من القوائم المغلقة في أنحاء الجمهورية، حيث يبلغ عدد مقاعد البرلمان 568 مقعدًا بالإضافة إلى 5% يعينها رئيس البلاد، وفق ما أقره الدستور المصري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com