مراقبون: لا تغيير في العلاقات الإيرانية  السعودية
مراقبون: لا تغيير في العلاقات الإيرانية السعوديةمراقبون: لا تغيير في العلاقات الإيرانية السعودية

مراقبون: لا تغيير في العلاقات الإيرانية السعودية

طهران ـ ظهر على سطح في نقاشات الأوساط السياسية الإيرانية؛ قضية مستقبل العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية، بعد تولي العاهل السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودسدة الحكم.



كما أعادت الأوساط السياسية والإعلامية؛ النظر في مستجدات العلاقات بين البلدين، وخصوصاً بعد مشاركة وزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف"؛ في تشييع الملك "عبد الله بن عبد العزيز" في الرياض، ورسالة التعزية التي أرسلها الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، ومن ثم رسالة التهنئة بتولي الملك سلمان سدة الحكم.

بدوره أعرب النائب السابق لمدير هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، المقرب من الإصلاحيين "أحمد بورنجاتي"؛ عن اعتقاده بأن العلاقات بين البلدين؛ لن تشهد تطوراً إيجابياً في المرحلة الراهنة.

وأضاف قائلاً "بالأخذ بعين الاعتبار الأجواء الراهنة؛ لا أعتقد أن تغييراً سيطرأ في العلاقات، والملك سلمان؛ أكثر راديكالية من سلفه؛ فيما يتعلق بسياسات المنطقة".

كما يرى بورنجاني أن العلاقات التنافسية بين البلدين قد تحتدم، مقارنة بفترتي ولاية الرئيسين الإيرانيين السابقين "هاشمي رفسنجاني"، و"محمد خاتمي"؛ بسبب اختلاف وجهات النظر بين البلدين؛ في الأزمات السورية والعراقية والبحرينية.

من جانبه قال المحلل السياسي المختص في الشؤون العربية، الكاتب الصحفي "مهرداد فرهمند" أن "التنافس بين البلدين؛ أكبر مما يبدو في العلن"، مستبعداً التقارب فيما بينهما في الوقت الحالي.

كما اعتبر أن تطور العلاقات بين البلدين؛ مرهون برغبة طهران في الخوض بهذا الاتجاه، مبيناً أنه لا يتوقع أي تغيير في العلاقات، ما لم تعيد إيران النظر في سياستها الخارجية، وإجراء تغييرات جذرية، وما لم تقدم على خطوة جدية بهذا الاتجاه، بحسب تعبيره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com