محمد الناصر رئيسا للبرلمان التونسي
محمد الناصر رئيسا للبرلمان التونسيمحمد الناصر رئيسا للبرلمان التونسي

محمد الناصر رئيسا للبرلمان التونسي

تونس - اختار أول برلمان تونسي منتخب منذ ثورة 2011 اليوم الخميس محمد الناصر، الرجل الثاني في حزب نداء تونس، رئيسا له في أولى خطوات انتقال السلطة للعلمانيين الفائزين في الانتخابات البرلمانية التي تمت في أكتوبر الماضي.



ويهيمن حزب نداء تونس‭ ‬العلماني على 86 مقعدا بالبرلمان من مجموع 217 بعد فوزه في الانتخابات متقدما على منافسه الإسلامي حزب النهضة، ‬الذي فاز في أول انتخابات عقب الثورة عام 2011‭.‬

ويشغل محمد الناصر منصب نائب رئيس حزب نداء تونس، كما شغل عدة حقائب وزارية مع الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة، إضافة إلى عمله في الأمم المتحدة. وتولى الناصر أيضا مهمة مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة، أثناء حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

لم يقدم حزب النهضة أي مرشح لمنصب رئيس البرلمان واكتفى بترشيح عبد الفتاح مورو لمنصب نائب الرئيس مما يرجح حدوث اتفاق مع نداء تونس.

وأصبحت تونس الآن في نظر الكثيرين نموذجا للتحول الديمقراطي الهادئ في منطقة مضطربة بعد التصديق على دستور جديد للبلاد وإجراء انتخابات برلمانية في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وتستعد تونس لإجراء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي سيتنافس فيها الباجي قائد السبسي زعيم حزب نداء تونس والرئيس الحالي المنصف المرزوقي.

والانتخابات الرئاسية هي أخر الخطوات نحو الانتقال للديمقراطية الكاملة في تونس مهد انتفاضات الربيع العربي التي أنهت حكم بن علي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com