اليمن.. نزوح عشرة آلاف عائلة عن عمران
اليمن.. نزوح عشرة آلاف عائلة عن عمراناليمن.. نزوح عشرة آلاف عائلة عن عمران

اليمن.. نزوح عشرة آلاف عائلة عن عمران

عمران- نزحت آلاف العائلات عن مدينة عمران شمالي اليمن، بسبب القتال بين الجيش اليمني ومسلحي الحوثي.

ووفق تقديرات الهلال الأحمر اليمني، نزح أكثر من عشرة آلاف عائلة هربا من أماكن القتال بين الطرفين.

وبينما وجد بعض هذه العائلات، التي قدمت إلى صنعاء هربا من ظروفهم المعيشية الصعبة، أقارب لهم يلجؤون إلى بيوتهم، لم تجد عائلات أخرى سوى المدارس ليتخذوها مأوى يخفف عنهم وطأة النزوح.

ويتساءل النازحون، الذين يقتاتون بوجبات طعام يقدمها بعض المحسنين، عن غياب دور الحكومة والمنظمات الإنسانية في تأمين مستلزماتهم ورعايتهم حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم.

ويسود عمران هدوء حذر، عقب إعلان مسلحين من جماعة الحوثي التوصل لاتفاق مع وزارة الدفاع لتسليم المدينة للحكومة مع توجه كتائب من الجيش إليها.

وأكد مصدر محلي أن قوات من الجيش توجهت إلى عمران في إطار الاتفاق لترتيب عملية انسحاب الحوثيين من المدينة.

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام: "إن رجالنا سينسحبون من عمران ما إن تنتشر كتيبة من الجيش في المدينة". لافتا إلى أن هذه التسوية تم التفاوض بشأنها مع وزارة الدفاع.

وأضاف: "مع انتشار الجيش لن يعود ثمة سبب لوجود مجموعات مسلحة في المدينة"، موضحا أنه: "تم تطهير عمران من التكفيريين"، في إشارة إلى أنصار حزب التجمع اليمني للإصلاح الخصم الرئيسي للحوثيين.

واستولى الحوثيون على عمران الأسبوع الماضي، بعد قتال استمر عدة أيام ضد القوات الحكومية ومقاتلين متحالفين معها، وأدان مجلس الأمن الدولي استيلاء الحوثيين على عمران، وهدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعمل عسكري، وأمر الجيش برفع درجة الاستعداد إلى مستوى تنفيذ أي هجمات يكلف بها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com