نشطاء جنوب اليمن يطالبون بحق تقرير المصير
نشطاء جنوب اليمن يطالبون بحق تقرير المصيرنشطاء جنوب اليمن يطالبون بحق تقرير المصير

نشطاء جنوب اليمن يطالبون بحق تقرير المصير

عبر عدد من أبناء جالية جنوب اليمن في الولايات المتحدة عن رغبتهم في فك ارتباط جنوب اليمن عن شماله تفاعلا مع الحراك الشعبي المتواصل الذي تشهده المحافظات الجنوبية للمطالبة باستعادة الدولة الجنوبية السابقة التي كام يترأسها علي سالم البيض قبل عام 1990م.

وقال الناشط في جالية أبناء الجنوب في أمريكا أحمد الصالح "وقفتنا أمام مبنى الأمم المتحدة تأتي امتداد للفعاليات الثورية التي تجري في داخل الوطن إحياء للذكرى 51 لثورة أكتوبر".
وأضاف الصالح في تصريح خاص لـ"إرم" "أوصلنا رسالة للمجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة عبرنا فيها عن إصرار شعبنا وتمسكه بحقه في تقرير مصيره واستعادة دولته على حدود 21 مايو 1990م".


ونوه الصالح إلى أن "هناك خطوات تصعيدية كبيرة في هذه المرحلة ينوي أبناء جاليتنا تنفيذها لخلق رأي عام لدى مواقع صنع القرارات الأممية".


وتابع الناشط الجنوبي "لدينا تنسيق مع بعض الجهات السياسية والمنظمات الحقوقية الأمريكية والأممية التي لها اهتمامات مباشرة في شؤون الشرق الأوسط كما أن لدينا تواصل مع بعض السفراء والبعثات الديبلوماسية العربية باسم الجالية الجنوبية وملتقى شباب الجنوب في أمريكا".

ورحب الصالح "بمن أعلنوا تأييدهم لمطالب الشعب في تقرير مصيره من أحزاب وجماعات ومشائخ ومنظمات أهلية، معتبرا إياها خطوة في الاتجاه الصحيح ولو أنها أتت متأخرة".
يشار إلى أن جاليتي جنوب وشمالي اليمن تعتبر من أقدم الجاليات العربية قدوما إلى أمريكا ويعيش أبناءها في ولايات متشغان ونيويورك وألباما والميسيسبي.

وأقام الجنوبيون في بعض الولايات الأمريكية فعاليات متعددة كان آخرها مظاهرة الأربعاء أمام مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك إحياء للذكرى 51 لثورة 14 أكتوبر التي انعدلت ضد الاحتلال البريطاني الذي كان يسيطر على عدن وبعض المحافظات.

وطالب المتظاهرون بضرورة "الإسراع في منح الجنوب استقلاله" نتيجة ما اسموه فشل الوحد القائمة التي همّشت الجنوبيين وأحيل بسببها عشرات الآلاف من العسكريين والمدنيين إلى التقاعد القسري منذ ما بعد حرب صيف 1994 التي اجتاحت فيها قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح الشطر الجنوبي ودفعت بنائبه علي البيض للخروج من اليمن نهائيا.

و

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com