رفض رئيس الوزراء الجديد يعمق أزمة اليمن
رفض رئيس الوزراء الجديد يعمق أزمة اليمنرفض رئيس الوزراء الجديد يعمق أزمة اليمن

رفض رئيس الوزراء الجديد يعمق أزمة اليمن

صنعاء - عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا للوزراء اليوم الثلاثاء تنفيذا لاتفاق مع المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة يقضى بانسحابهم من صنعاء لكنهم رفضوا تعيينه قائلين انه لا تلوح في الأفق أي نهاية لحالة الجمود الحالية.



كان المقاتلون الحوثيون قد سيطروا على العاصمة الشهر الماضي دون مقاومة تذكر بعد ان تغلبوا على قوة عسكرية تنتمي لحزب الاصلاح الاسلامي المعتدل المنافس لتصبح لهم اليد العليا في شؤون البلاد.

ويضيف رفض الحوثيين تعيين رئيس جديد للوزراء مزيدا من البلبلة لحالة من القلاقل السياسية استمرت بضعة أسابيع عقب استيلاء الجماعة على العاصمة التي يقطنها مليونا نسمة.

وتعارض الجماعة التي ترتبط بعلاقات مع ايران مطالب بالانسحاب من العاصمة قائلة بان الاتفاق الذي وقعته مع الرئيس اليمني والذي ينص على مشاركتهم في إدارة دفة الحكم يمنحهم الحق في احتفاظهم بالوضع الحالي لحين تعيين رئيس جديد للحكومة.

وقالت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) إن هادي عين مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك في منصب رئيس الوزراء اليوم.

غير ان الحوثيين الشيعة الذين يعرفون رسميا باسم حركة الحوثيين (انصار الله) رفضوا هذا التعيين.

وقال عبد الملك العجري عضو المكتب السياسي لأنصار الله إن هادي اقترح تعيين بن مبارك في هذا المنصب بعد ان اخفقت لجنة من المستشارين تضم جميع الاحزاب الرئيسية في الاتفاق على مرشح من بين خمس شخصيات طرحها الرئيس اليمني.

وقال العجري لرويترز إن هادي يتحمل مسؤولية هذا القرار.

ويسيطر الحوثيون على مؤسسات الدولة وأصدروا أوامرهم لوزارة المالية في الاسبوع الماضي بتعليق أي مدفوعات باستثناء صرف رواتب موظفي الحكومة.

وجاء الرفض الحوثي متناغما مع اعتراض حزب "المؤتمر الشعبي"، الذي يترأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، على قرار هادي.

وقال عبده الجندي، الناطق باسم الحزب في تصريحات صحفية إن "مستشاري الرئيس لم يحالفهم التوفيق" في هذا القرار، وإنهم "يكررون ما حدث في الماضي".

ونقل موقع "خبر" التابع للرئيس السابق، عن الجندي أن "وجود رئيس البلاد ورئيس للحكومة من محافظات الجنوب سيؤدي إلى عدم ارتياح لدى بقية المحافظات ذات الكثافة السكانية الكبيرة"، مضيفا أن "التوازن أمر ضروري ومهم حتى لا توجد مبررات تؤدي إلى عدم ارتياح لدى الغالبية المطلقة من السكان"، حسب قوله.

وولد بن مبارك -الحاصل على درجة الدكتوراة في ادارة الاعمال من جامعة بغداد- عام 1968 في ميناء عدن بجنوب اليمن. وعمل في السابق مستشارا لشؤون المشروعات الدولية باليمن قبل ان يصبح مديرا لمكتب الرئيس.

وفي مارس آذار من العام الماضي عمل بن مبارك امينا عاما للحوار الوطني اليمني الذي يضم ممثلين عن جميع الاحزاب السياسية والجماعات المدنية وهو المنبر الذي شكله هادي لاقرار الاصلاحات في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com