منظمة يمنية تحتفي بكتاب "الحرية في الإسلام"
منظمة يمنية تحتفي بكتاب "الحرية في الإسلام"منظمة يمنية تحتفي بكتاب "الحرية في الإسلام"

منظمة يمنية تحتفي بكتاب "الحرية في الإسلام"

احتفت منظمة صحفيات بلا قيود، السبت، بإصدار الكتاب الجديد للباحث والمفكر اليمني محمد سيف العديني، والذي يحمل عنوان "الحرية في الإسلام".

وفي الندوة التي نظمتها منظمة بلا قيود التي ترأسها الناشطة المعروفة توكل كرمان، قدمت قراءات نقدية للمفكر اليمني عبدالباري طاهر نقيب الصحفيين الأسبق، والباحث الإسلامي مجيب الحميدي، والتي تحدثت عن المفاهيم والضوابط المتعلقة بالحرية في الإسلام.

وقدم مؤلف الكتاب محمد سيف العديني قراءة حول كتابه "الحرية في الإسلام" مؤكداً أن المرأة لا يمكن أن تتحرر ما لم تنطلق من الحرية.

وقال إن الحديث عن الحرية يحتاج إلى مجمعات بحثية متكاملة حتى تستطيع أن تحيط بهذا المصطلح، موضحاً: "فيما يخص الحريات والحقوق هي في الحقيقة موجودة في تراثنا الإسلامي لكن تم تغطيتها من قبل مفاهيم البشر لهذه الحقوق".

وقال المفكر عبدالباري طاهر: "إن أهم جوانب صراعات العصور الحديثة وفلسفتها وسياساتها تكررت في جانب مهم منها على الحرية السياسية والاقتصادية".

وأوضح طاهر أن المؤلف محمد سيف العديني في كتابه (الحرية في الإسلام) يقدم الحرية على أساس أنها الفطرة التي فطر الناس عليها، ويشير أن الباحث يرى أن لا قيمة للحياة الإنسانية بدون حرية.

أما الباحث مجيب الحميدي فقد أوضح، أن تصورات واضحة في ثقافة المسلمين لمفهوم الحرية قابلة للاستنساخ في كل زمان ومكان لأن الإنسانية تتطور باستمرار.

وأكد الحميدي في ورقته النقدية "أن أكثر المفاهيم المتعلقة بالحرية والإسلام إثارة للجدل واللبس ما يتعلق بحد الردة وحرية التعبير".

وأضاف "أن معظم اللبس في هاتين القضيتين مرتبط بين موقف الإسلام الحقيقي الذي يحدده القران الكريم السيرة والتطبيق العلمي الذي تجسده السيرة النبوية وبين اجتهادات الفقهاء في عصور تاريخية لاحقة في سياق تفاعلهم مع تحديات عصورهم وترتبط بطبيعة النظام السياسي وعلاقاته".

وأشار الحميدي إلى أن أول انتكاسة عقدية في تاريخ الخليفة، وأول جريمة ردة هي جريمة المرتد الأول وزعيم المرتدين إبليس.

وقالت مسؤولة الحقوق والحريات في منظمة صحفيات بلا قيود، أمل يوسف، إن كتاب "الحرية في الإسلام" يسعى إلى تناول موضوح الحرية في الإسلام، والأسس والمظاهر والضوابط التي يراها المؤلف ضرورية لإنجاز حرية مسؤولة.

وأضافت أن الكتاب يسعى لتقديم رؤية للحرية من منظور إسلامي بطبيعة الحال، وهنا قد يتساءل البعض عن معنى استحضار الضوابط والمعايير عند الحديث عن الحرية، وبغض النظر عن صوابية هذا الموقف من عدمه، فإنه من المؤكد أن المؤلف قد سعى بكل قوته إلى الاقتراب من هذه المسألة الشائكة وهي تلك المسألة التي تتصل بعلاقة الدين بالحرية بعقل مفتوح، وأفكار غير جاهزة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com