الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمران
الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمرانالرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمران

الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمران

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس المتمردين الحوثيين الشيعة الى الانسحاب من مدينة عمران التي سيطروا عليها الثلاثاء، متهما "قوى اقليمية" بدعمهم في اشارة الى ايران.



وقال منصور هادي خلال ترؤسه اجتماعا للقيادتين السياسية والعسكرية في صنعاء ان "المطلوب الآن ودون مواربة خروج كل الجماعات المسلحة من غير أبناء محافظة عمران وعودة الحوثيين إلى صعدة مع تسليم كافة الأسلحة والمعدات وإخلاء كافة المباني والمعسكرات التي تم الاستيلاء عليها من جماعة الحوثي".

ومع سيطرتهم الثلاثاء على عمران بعد معارك عنيفة مع الجيش اليمني، بات المتمردون الحوثيون على ابواب صنعاء ما يهدد العملية الانتقالية السياسية في اليمن.

واكد الرئيس اليمني كما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية (سبأ) انه "لا يمكن التهاون أمام استمرار هذا الصراع وسيتم العمل بكل حزم وقوة للبدء في استرجاع أسلحة الدولة ونزع كافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كل الأطراف دون استثناء وسيتم العمل على إخلاء كافة المواقع وخاصة من جماعة الحوثيين".

وشدد على أنه "لا يمكن التحدث عن ما يحصل هناك بمعزل عن ما يدور من صراع في المنطقة خصوصا في العراق وسوريا ، فهناك قوى إقليمية تدفع بكل قوتها لجعل البلد ساحات صراع إقليمية".

وفي نهاية اذار/مارس، اتهم الرئيس اليمني ايران بدعم الانفصاليين في جنوب اليمن والمتمردين الحوثيين في شماله داعيا طهران الى وقف التدخل في شؤون بلاده، الامر الذي نفته الجمهورية الاسلامية.

وكان تم التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في عمران في الرابع من حزيران/يونيو ومن ثم في 22 حزيران/يونيو، بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين، الا ان الاتفاقين سرعان ما انهارا.

ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الاساس هو محافظة صعدة الشمالية، الا انهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011 وذلك بعد ان خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010، كما خاضوا حربا مع السعودية في 2010.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com